نصرالله زار الأسد.. ولا إعلان للحرب!

لبنان 3 تشرين الثانى, 2023

شهدت المناطق والقرى الحدودية ليلا حربياً، تخلله قصف عنيف وعدد من الغارات بالطيران الحربي الاسرائيلي الذي استهدف محيط بلدتي عيتا الشعب والضهيرة وأودية محيطة ببلدات زبقين وياطر وحانين وبيت ليف، ما ادى الى اصابة منزل في عيتا الشعب بأضرار جسيمة.

وتزامناً مع ذلك، ملأت القنابل المضيئة سماء المنطقة، وصولا حتى مشارف بلدات زبقين وياطر وكفرا.

أما الجديد أمس فهو توسع رقعة القصف لتشمل القرى البعيدة عن الخط الأزرق، والمنازل المأهولة، مع تحذير الأهالي بعدم التجوّل ليلاً.

توسّع حركة النزوح

وكان قد نزح من الجنوب حوالي عشرة آلاف نازح، وقصد هؤلاء وحدة ادارة الكوارث الطبيعة في اتحاد بلديات صور لتأمين حاجاتهم اليومية، وهم يتوزّعون على أربعة مراكز نزوح من المدارس الرسمية وعلى عدد من الشقق التي قدّمها الأهالي مجاناً في عدد من القرى والبلدات الجنوبية، في حين تتزايد أعداد النازحين تباعاً.

أمّا لجهة الطبابة، فقد أعدّت وحدة الكوارث أربع عيادات نقالة تجول في أماكن تواجد الجنوبيين النازحين وتؤمن التشخيص الطبي والدواء.

في موضوع التعليم في المراكز المعتمدة للنازحين أي المدارس الرسمية، فقد عمد مديرو المدارس بالتعاون مع ادارة الكوارث إلى إفراغ طبقة أو اثنتين من كل مدرسة وتخصيصها لتلامذة المدرسة، فيما رفض عدد كبير من المدارس والجامعات الخاصة إعطاء غرف أو طبقات لايواء نازحين جدد.

احتدام المواجهات قبل كلمة نصرالله

وتأتي هذه التطورات قبل ساعات قليلة من كلمة أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله، ما دفع البعض إلى الربط بين احتدام المواجهات وبين فحوى الخطاب.

ورغم أنّ القراءات السياسية تجمع على أنّ نصرالله لن يعلن الدخول في الحرب، غير أنّ مصادر أمنية وصفت عبر “الأنباء” الوضع الميداني على طول الحدود وبعمق يزيد عن العشرة كيلومترات بالمتوتر جداً وبطريقة غير مسبوقة.

في المقابل، أوضحت مصادر متابعة لـ”اللواء” بأنّ فرنسا تعمل على تجنيب لبنان الحرب، ما دفع بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى التمني على الإسرائيلين عدم الإنجرار إليها حتّى وإن تلقوا ضربات.

في حين تعمل قطر مع إيران كي لا يتخذ الحزب قرار الحرب.

وتشير معلومات “اللواء” إلى أنّ نصرالله سيطرح بعض العناوين الأساسية، والتي ستحمل تهديداً ووعيداً دون إعلان أي هجوم أو أي حالة حرب.

زيارة إلى سوريا.. و”نظام دفاع صاروخي روسي”

إلى ذلك أشارت “الجمهورية” في مقال كتبته الصحافي عماد مرمل، إلى التواصل المستمر بين نصرالله وبين قيادتي «حماس» و«الجهاد» وقائد فيلق القدس اسماعيل قآني وانصار الله في اليمن.

وقالت الصحيفة إنّ نصرالله زار قبل أقل من أسبوعين دمشق والتقى الرئيس السوري بشار الأسد ضمن إطار تفعيل التنسيق بين اطراف المحور ودرس الخيارات الممكنة للتعامل مع الحرب الإسرائيلية,

ووفق المعلومات، فإنّ قوات من الحشد الشعبي العراقي انتقلت الى سوريا اخيراً في سياق التحسب لإمكان فتح جبهة الجولان.

وكانت شبكة “CNN” قد نقلت عن مصدرين تأكيدهما ان الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن الرئيس السوري بشار الأسد وافق على تزويد “حزب الله” اللبناني بنظام دفاع صاروخي روسي الصنع.

وأضاف المصدران أن مجموعة فاغنر الروسية ، التي تعمل في سوريا، تم تكليفها بتسليم نظام الصواريخ أرض جو SA-22.

وليس من الواضح ما إذا كان قد تم تسليم النظام الصاروخي بالفعل أو توقيت تسليمه، وتابع المصدران أن هذا النظام كانت روسيا قدمته للحكومة السورية لتستخدمه.

وذكر المصدر الآخر أن التقييم الأميركي استند جزئيا إلى معلومات استخباراتية تم الحصول عليها حول المناقشات بين الأسد و فاغنر و”حزب الله” حول تسليم النظام الصاروخي.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” ذكرت، في وقت سابق، أن فاغنر قد توفر النظام لـ”حزب الله”، ولم يتم ذكر دور الأسد من قبل.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us