المنخفض الجوي يعود… طرقات غمرتها المياه وتحذير!

لبنان 14 تشرين الثانى, 2023

يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط  بمنخفض جوي مصحوب بكتل هوائيّة باردة نسبياً متمركز فوق اليونان، يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وهطول أمطار متفرّقة تكون غزيرة أحياناً بخاصة اليوم، يرافقها عواصف رعدية ورياح ناشطة.

كما طلبت غرفة التحكم المروري من السائقين توخّي الحذر وتخفيف السرعة بسبب هطول الأمطار، حرصاً على السلامة العامّة.

الطرقات تغرق بالأمطار!

كتبت غرفة التحكم المروري، في منشور على حسابها عبر منصة “إكس”: “تجمع للمياه على الطرقات التالية :قبل أنفاق المطار باتجاه بيروت، تقاطع الرحاب باتجاه السفارة الكويتية”.

وأضافت، “الشفرولية تحت جسر الليميك”.

وختمت: “تم التنسيق مع ورش وزارة الأشغال والعمل جاري على المعالجة”.

كما تسببت الامطار الغزيرة صباحا بتشكل السيول عند طريق صيدا، مما حولها الى مستنقعات حجزت في داخلها السيارات. ومما زاد الوضع سوءا انجراف النفايات والوحول ايضا، علما ان بلدية صيدا كانت في وقت سابق، قد استنفرت فرق الطوارىء لديها لتنظيف مجاري المياه.

الأب خنيصر يُحذر

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص بالأحوال الجوية وعلم المُناخ ان المنخفض الجوّي بدأ يدخل اجواء المنطقة خلال ساعات أمس الاثنين مع امطار متفرقة، وسيشتد اليوم الثلاثاء مع نسبة صواعق مرتفعة ستصل الى 90% وامطار غزيرة ساحلا وجبلا وبقاعاً وسيبلغ ذروته بين ساعات الظهيرة والمساء.

وأشار إلى انه بسبب غزارة الامطار قد تتشكل السيول على الطرقات تترافق مع ارتفاع منسوب المياه على الخط الساحلي. وكان خنيصر أشار إلى ان تشرين الثاني سينقلب بقسمة الثاني الى ممطر وسلسلة من المنخفضات سوف تتجه نحو المنطقة بسبب نشاط منخفض البحر الاحمر الذي يساهم بتدني الضغط الجوي في المنطقة، الامر الذي يشير الى تخطي معدل الهطولات على الساحل اللبناني 300 مم ساحلاً و 150 مم جبلاً وجنوباً و 85مم بقاعاً.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar