جلسة وزارية ونقاش حول النصاب.. هل يحضر موضوع قائد الجيش؟

لبنان 16 تشرين الثانى, 2023

يعقد مجلس الوزراء جلسة عند الساعة التاسعة والنصف صباح اليوم، في السرايا، لبحث المواضيع التي كانت مدرجة على جدول أعمال الجلسة السابقة، وهي 16 بنداً، فضلاً عن بنود أخرى كان يفترض أن تطرح من خارج الجدول، منها ما يتعلّق بمناقصة الفيول التي تتّجه هيئة الشراء العام إلى التوصية برفضها، وآخر يتعلّق بمناقصة البريد التي رفضها ديوان المحاسبة.

وكان قد تمّ تأجيل الجلسة التي كانت مقررة صباح الثلاثاء الماضي بسبب فقدان النصاب، فيما تردّد أنّ غياب بعض الوزراء عن الجلسة كان لقطع الطريق على طرح التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون الذي يُحال إلى التقاعد في العاشر من كانون الثاني المقبل.

ومن المفترض أن يسلك التمديد للعماد عون في قيادة الجيش إلى التنفيذ من خلال طريقين، إمّا من خلال مجلس الوزراء، باقتراح يتقدم به رئيس المجلس نجيب ميقاتي من خارج جدول الأعمال لإقراره، وإما باقتراح قانون يتقدم به عدد من النواب للتصديق عليه وإقراره في جلسة تشريعية.

هل يُطرح التمديد لقائد الجيش اليوم؟

وفي السياق، أعلنت أوساط سياسية أنّ موضوع التمديد لقائد الجيش قد يحضر وقد لا يحضر، في الجلسات الوزارية.

وأوضحت الأوساط لصحيفة “اللواء”، أنّ دراسة قانونية قد أنجزت في شأن ما يمكن أن تقرره الحكومة، في هذا الصدد.

‎وأشارت الأوساط إلى أنّ طرح المَلف، داخل المجلس، يتوقف عند ما يقرره ميقاتي، علمًا أنّ التيار الوطنيّ الحر لن يسكت عمّا يعتبره مخالفة قانونية.

وقالت: “في الأحوال كلها، قد لا يصدر أي قرار، اليوم، عن المجلس.”

‎ورأت مصادر سياسية للصحيفة نفسها، أنّ المماطلة في التمديد لقائد الجيش لمدة عام كامل، بحجة تأمين التوافق الذي أتى لدعم ميقاتي، لم يكن مقنعًا، “لأنه من المستحيل تحقيقه، مع تشبث رئيس التيار الوطنيّ الحر النائب جبران باسيل، برفضه لهذا التمديد.”

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us