التمديد لقائد الجيش والفراغ الرئاسي يتداخلان مع مشروع الموازنة.. هذا ما قاله النواب لـ”هنا لبنان”

لبنان 4 كانون الأول, 2023
الجيش

أنهت لجنة المال والموازنة اليوم دراسة مواد قانون موازنة 2024 وتنتقل بعد غد الأربعاء لدراسة الاعتمادات بدءاً من رئاسة الجمهورية والحكومة والمؤسسات التابعة لها.

وبعد انتهاء الجلسة، قال النائب ابراهيم كنعان: “الاعتراضات على مشروع الموازنة شملت للمرة الأولى العمال وأرباب العمل فالزيادات على الضرائب والرسوم لم تستثنِ أحداً ومن بينهم المتوفون والرواتب والمستهلك على مختلف المستويات”، مؤكدًا أنه تمّ تعديل الزيادات المقترحة على رسوم الاستهلاك لتأتي وفقاً لمؤشر غلاء المعيشة وليس عشوائياً كما كانت واردة في مشروع الحكومة”.

وأضاف كنعان: “أكدنا رفضنا استحداث ضرائب ورسوم جديدة لم تكن ملحوظة سابقاً وطلبنا من الحكومة إعداد جدول بالمواد المعدلة وأثرها على نسبة العجز المقدّر والواردة في الموازنة وفقاً لدراسة علمية وليس دفترياً.”

الصادق: الموازنة بدائيّة

وقبيل الجلسة، قال النائب وضاح الصادق في حديث لـ “هنا لبنان” أنّ هناك اتّجاهاً إلى تعديل شامل للموازنة إذ لا يتم فرض الضرائب على اللبنانيين والشركات إنما يتم الفرض على من يدفع الضرائب، كما اعتبر أنّ الموازنة تشمل مواد غير قانونية ورسوماً غير واضحة المداخيل.

ووصف الصادق موازنة 2024 بالبدائية، وعن سبب عدم اعتماد الدفع الإلكتروني فرأى بأنه يوقف الفساد والرشوة وهذا ليس هدف السياسيين.

أما في ما يتعلّق بمشروع قانون إعادة هيكلة المصارف، فاعتبر الصادق أنّ هناك الكثير من الملاحظات على مشروع القانون الذي تقدّم به نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي. فأساس المشكلة المالية ليس نكسة اقتصادية أو زلزالاً أو حرباً، بل هناك طبقة حاكمة سرقت أموال المودعين بكل بساطة، والمسؤولية تتحملها الحكومات المتعاقبة منذ العام 2015 ووزارة المالية والتي وقعت على هذه السرقة، وهذا التقرير يرفع المسؤولية عنهم ويلغي أيّ حل لإعادة أموال المودعين.

وأضاف: “قانون الانتظام المالي هذا لم يلحظ مسؤولية الدولة عن سرقة هذه الأموال، ولم يعطِ أيّ حل. فلا يمكن معالجة المشكلة المالية في البلد دون معرفة أين ذهبت هذه الأموال”.

وختم بالقول: “نحن النواب نمثل الناس في المجلس النيابي، ولذلك اعترضنا على هذا القانون. كما أغفل القانون أن في مصرف لبنان مبلغاً بقيمة 8 مليار دولار من أموال المودعين والتي رفض الحاكم بالإنابة استعمالها، لم تتمّ إعادتها للمودعين أيضاً”.

عبدالله: هناك عقبات في ملف التمديد

بدوره، قال رئيس لجنة الصحة النيابية بلال عبدالله لـ”هنا لبنان”: “اليوم استمعنا إلى رقيبة المختربات الطبية وهذا القطاع يشهد بعض الممارسات غير الدقيقة، لذلك سنستكمل هذا الموضوع في جلسات أخرى ليشمل كل ما له علاقة بالقطاع الصحي والدوائي”.

وفيما يخص موضوع التمديد لقائد الجيش، أكد عبدالله أن “هناك عقبات في هذا الملف ونجاح انعقاد جلسة نيابية في هذا الصدد يعود للكتل النيابية “المتقلّبة”.

حاصباني: زيارة لودريان حركت الركود

من جهته، قال النائب غسان حاصباني لـ”هنا لبنان”: “أوقفنا اضافة او استحداث رسوم جديدة في الموازنة وقانون إعادة هيكلة المصارف لن يمر بصيغته الحالية”.

وعن ملفت التمديد للعماد عون أضاف: “كنا نتمنى أن يمر موضوع تأجيل تسريح قائد الجيش في الحكومة ولكن التركيبة السياسية لم تسمح بذلك، ومن المنتظر أن يدعو رئيس مجلس النواب نبيه برّي إلى جلسة للتصويت على القانون المتعلّق بالتمديد”.

أما فيما يتعلّق بمسألة الشغور الرئاسي، أكد حاصباني: “لم ندخل بلعبة الأسماء في الملف الرئاسي والأهم هو الجلسة بحد نفسها، ويبدو أنّ زيارة لودريان حركت الركود وأنّه حصل على أجوبة على الأسئلة التي طرحها سابقاً وهو يتحدث عن المرشح الثالث”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us