إقفال عام غداً في لبنان… تجاوباً مع “الإضراب الشامل” من أجل غزة

لبنان 10 كانون الأول, 2023

بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بوقف إنساني فوري لإطلاق النار في غزة، دعت حركة فتح إلى الإضراب الشامل الاثنين القادم، وذلك رفضاً لتلك الخطوة.

وقالت حركة فتح في بيان السبت إنها تدعو للإضراب العام والشامل لكافة مناحي الحياة في محافظة رام الله والبيرة “رفضاً للفيتو الأميركي وتناغماً مع الدعوة العالمية للإضراب الشامل للمطالبة بوقف إطلاق النار على غزة”.

إقفال الإدارات الرسمية والبلديات غداً في لبنان

واستجاب عدد من المؤسسات والوزارات في لبنان للدعوة. وفي هذا الصدد، أفادت المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء اليوم الأحد، بأن “رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أعلن بموجب المذكرة رقم 26/2023 اقفال كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم غد الاثنين الموافق فيه 11-12-2023 وذلك تجاوباً مع الدعوة العالمية من أجل غزة”.

وزير التربية: لاقفال المدارس والجامعات

وعطفا على قرار رئيس مجلس الوزراء المتعلق بإقفال الإدارات العامة والمؤسسات الحكومية والبلديات يوم غد الإثنين تضامنا مع الشعب الفلسطيني ، أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي قرارا بإقفال المدارس والثانويات والمدارس والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة ومؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة ، يوم غد الإثنين تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للإبادة والتهجير والقتل ، ويدعو دول العالم وتلامذتها وطلابها إلى رفع الصوت عاليا في وجه الحكومات التي تقف إلى جانب إسرائيل في عدوانها الوحشي على الشعب الفلسطيني في غزة ، وعلى أهلنا وتلامذتنا في جنوبي لبنان.

إقفال المصارف الاثنين

أعلنت جمعية مصارف لبنان، إقفال المصارف يوم غد الاثنين 11 كانون الأول تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

مصرف لبنان يُقفل أبوابه غداً

كما اصدر مصرف لبنان البيان الآتي: “عملًا بالقرار ٢٦/٢٠٢٣ الصادر عن رئيس مجلس الوزراء والقاضي بإغلاق المؤسسات والإدارات العامة يوم غد الإثنين الموافق ١١/١٢/٢٠٢٣ يعلن مصرف لبنان إقفال أبوابه التزامًا منه بالقرار”.

النقل البري يتضامن

ولاحقا، أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان الاضراب العام غداً الاثنين وتدعت جميع الزملاء النقابيين والسائقين الالتزام والمشاركة في قرار الاضراب العام.

الجامعة اللبنانية تقفل ابوابها

كما وانسجامًا مع الدعوات العالمية والمحلية لاعلان الاضراب العام يوم غد الاثنين  توضامنًا مع الشعب الفلسطينى في غزة والضغط لوقف فوري لاطلاق النار، أعلن رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران اقفال كافة كليات ومعاهد الجامعة يوم غد الاثنين الواقع فيه ١١/١٢/٢٠٢٣على ان يعود العمل طبيعيا يوم الثلاثاء.

الاتحاد العمالي العام أعلن الإضراب العام

وأعلن الإتحاد العمالي العام في لبنان الإضراب العام غداً  ودعم كل التحركات العمالية الآيلة الى الضغط على النظام العنصري لوقف تدمير وقصف غزة وتهجير وتشريد أهلها، وآخر هذه التحركات المظاهرات والاعتصامات والإضرابات التي تعمّ العالم والوطن العربي دفاعاً عن المظلومين والمقهورين والمعذبين من أهل فلسطين ودفاعاً عن المسجد الأقصى وكنيسة القيامة”.

نقابة محرري الصحافة تقفل أبوابها

وفي السياق نفسه أصدرت نقابة محرري الصحافة اللبنانية بياناً أيّدت فيه الدعوات العالمية والمحلية لاعلان الاضراب العام يوم غد الاثنين تضامنًا مع الشعب الفلسطينى في غزة الذي يتعرض للإبادة والتهجير والقتل، وبهدف الوقف الفوري للعدوان على غزة وادانة المجازر المتمادية وتدمير كل معالم الحياة الانسانية، وتماشياً مع قرار رئاسة الحكومة، أعلنت نقابة محرري الصحافة اللبنانية إقفال أبوابها غدا الاثنين.

نقابة الصيادلة تعلن الإضراب لساعة واحدة

كما اصدرت نقابة الصيادلة بيانا جاء فيه: “لانّ الصيادلة ونقابتهم هم صوت الضمير في وجه كل أشكال الظلم، والطُغيان، والاجرام من أين ما اتى… دعوةٌ من مجلس نقابة صيادلة لبنان الى التضامن مع أهل غزّة الجريحة، والصمت المجرم الدولي ، في وجه كل ما يُرتكب بحق الانسانيّة جمعاء، عبر الاقفال الرمزي للصيدليات والتوقّف عن العمل لكافة الصيادلة لساعة واحدة فقط ظهر الاثنين”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us