من أي مجلس سيخرج التمديد لقائد الجيش؟

لبنان 14 كانون الأول, 2023

انتهت الجلسة التشريعية المسائية بإقرار اقتراح قانون الصندوق السيادي، وتم تحديد جلسة أخرى يوم غد الجمعة عند الساعة الثالثة من بعد الظهر.

الجلسة التشريعية سيسبقها جلسة لمجلس الوزراء، لينتقل بذلك ملف تأجيل تسريح قائد الجيش من ملعب البرلمان إلى ملعب الحكومة، والذي قد يُعاد من جديد إلى المجلس النيابي، وفي الحالتين سيكون الطعن فيه جاهزاً.

وبعد انتهاء الجلسة أكد النائب غسان حاصباني لـ”هنا لبنان” أنه “عندما نصل إلى القانون المتعلق بقيادة الجيش لن نلتزم الصمت، فنحن حضرنا الجلسة فقط لأجل هذا الموضوع وثابتون على موقفنا بعدم جواز التشريع”، مشيرًا إلى أنّ موضوع قيادة الجيش هو الاستثناء الوحيد.

بدوره، اعتبر النائب أديب عبد المسيح أن التاريخ أعاد نفسه اليوم وأن المجلس النيابي هيئة ناخبة فقط، مؤكدّا لـ”هنا لبنان” أنّه “لولا التهديد بالشغور في المؤسسة العسكرية لما شاركنا في الجلسة التشريعية، وما قبل جلسة مجلس الوزراء غير ما بعدها”.

جلسة قبل الظهر

وكانت الجلسة التشريعية الصباحية قد شهدت إقرار ستة مشاريع قوانين من جدول الأعمال، وأحيل مشروع قانون الكابيتال كونترول إلى اللجان بعد تعهد رئيس الحكومة بإعداد مشروع خلال مهلة شهرين.

وفي وقت قاطع فيه تكتل “لبنان القوي” الجلسة، تابع النواب ميشال معوّض، فؤاد مخزومي، أشرف ريفي، فراس حمدان، مارك ضو، ياسين ياسين، بولا يعقوبيان، ملحم خلف، ووضاح الصادق، الجلسة التشريعية من شرفة الإعلام في الطبقة العلويّة من قاعة مجلس النواب.

مقرّرات الجلسة

وأقر المجلس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9000 يتعلق بـ “إنتاج الطاقة المتجددّة الموّزعة”.

وأقرت الهيئة العامة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9204 المتعلق بطلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض رقم (1061) بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل مشروع إنشاء منظومات للصرف الصحي في قضاء البترون.

كما أقرت الهيئة مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9288 المتعلق بطلب الموافقة على إبرام اتفاقية قرض مع البنك الأوروبي للمساهمة في تمويل مشروع الطرقات والعمالة في لبنان معدلاً.

وأقر المجلس أيضًا مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9910 المتعلق بطلب الموافقة على إبــرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بشأن الوضع القانوني للاتحاد الدولي في لبنان.

كذلك أقر مشروع القانون المعجّل الوارد بالمرسوم رقم 12617 المتعلق بطلب الموافقة على إبرام لتفاقية قرض بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الدولــي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع التمويـل الإضافي الثاني لشبكة الأمان الاجتماعي أزمة الطوارئ معدلاً بعد إضافة مادة .

وصادق مجلس النواب على مشروع قانون تعديل قانون الضمان الاجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية بعد إدخال بعض التعديلات عليه وذلك بعد 20 عامًا من الانتظار.

بينما أعادت الهيئة العامة لمجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9014 المتعلق بوضع ضوابط استثنائية ومؤقتة على التحاويل المصرفية والسحوبات النقديّة إلى اللجان بناء على طلب رئيس الحكومة. وأفيد بأنّ الرئيس بري أمهل ميقاتي شهرين للعودة بمشروع قانون الكابيتال كونترول ضمن سلة متكاملة.

تصاريح بعد الجلسة الأولى

أكد النائب جورج عدوان “أننا حضرنا إلى جلسة مجلس النواب لسبب واضح وننتظر طرح التمديد لقائد الجيش العماد جوزاف عون”، مشيرا إلى أن “قرار الحكومة سواء حصل أم لم يحصل، فذلك لن يُؤثّر على مجرى الأمور، وبغضّ النظر عمّا ستفعله الحكومة سيناقش غدًا الجمعة مجلس النواب المادة 56 من قانون الدفاع”.

ولفت عدوان في تصريح من مجلس النواب، الى أن “الاتصالات مستمرّة مع الكتل وتوصلنا إلى صيغة موحّدة لقطع الطريق على العرقلة، وتأخير التسريح بات محسوماً أنّه سيحصل في مجلس النواب حتى وإن حصل في الحكومة”.

وقال النائب ملحم خلف من مجلس النواب “أننا دخلنا بانقلاب على الديمقراطية في لبنان”، وأنّ “لا يمكن التذرع تحت أي ظرف”.

وفي حديث لـ”هنا لبنان” أكّد النائب فادي كرم أنّه “لا أحد يمكنه أن يعرف مدى سير الأمور بسرعة في الجلسة المسائية وقد يؤجل التمديد لقائد الجيش ليوم الغد وبرأيي سيمرّ القانون في مجلس النواب”.

وفي السياق نفسه قال النائب رازي الحاج لـ”هنا لبنان” أنّ “مؤسسة الجيش اللبناني آخر مدماك في الجمهورية اللبنانية”.

وأضاف “المعركة الأساسية اليةم بين من يريد المحافظة على هذه المؤسسة وبين من يريد القضاء عليها”.

أمّا النائب ميشال الدويهي فقال “أولويتنا انتخاب رئيس الجمهورية لإعادة انتظام المؤسسات”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us