دوروثي شيا تودع لبنان.. من هي السفيرة الأميركية الجديدة؟

لبنان 20 كانون الأول, 2023
دوروثي شيا

صوّت مجلس الشيوخ الأميركي الخميس الماضي على تأكيد تعيين ليزا جونسون سفيرة جديدة للولايات المتحدة في لبنان، وهي تستعدّ لتسلّم مهامها الدبلوماسية في مطلع كانون الثاني المقبل.
وتوّلت جونسون منصب نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وآسيا في مكتب مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون.
كما كانت سفيرة لبلادها في نامبيا، ومندوبة في مكتب الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل.
وداخل الولايات المتحدة عُينت مديرة لمجلس الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط منذ عام 2001، ومديرة لمكتب إسرائيل السياسي-العسكري في مكتب شؤون الشرق الأدنى في الخارجية، ومراقبة في مركز العمليات في مكتب شؤون الشرق الأدنى، ونائبة لقائد الكلية الحربية الوطنية الأميركية ومستشارته للشؤون الدولية، ومديرة مكتب أفريقيا والشرق الأوسط في “مكتب الشؤون الدولية لمكافحة المخدّرات وإنفاذ القانون”.

وخدمت جونسون في السفارة الأميركية بيروت بين عامي 2002 و2004. ولديها أيضاً صداقاتها وعلاقاتها مع مستويات لبنانية متنوّعة.

وجونسون من مواليد واشنطن عام 1967، تخصّصت بعد نيلها إجازة في العلوم السياسية من جامعة ستانفورد، بالشؤون الدولية في جامعة كولومبيا، قبل أن تكمل دراستها في “استراتيجية الأمن القومي” في National War College.
دخلت السلك الدبلوماسي الأميركي عام 1992، وتشغل منصب كبيرة مستشاري جنوب ووسط آسيا في مكتب نائب الرئيس الأميركي، مديرة مجلس الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط منذ عام 2001، ونائبة مدير مكتب الشؤون الكندية، خدمت في لبنان بين عامي 2002 و2004 حين كان فانسنت باتل سفيراً لبلاده في بيروت، وشهدت عملية التسلّم والتسليم بينه وبين خلفه جيفري فيلتمان.

وستغادر السفيرة الأميركية دوروثي شيا لبنان في نهاية العام الجاري بعد انتهاء مهامها الدبلوماسية في بيروت، ويُتوقّع وصول السفيرة ليزا جونسون في أوائل كانون الثاني المقبل.

وفي ظلّ الفراغ الرئاسي ستكون جونسون قائمة بالأعمال في السفارة الأميركية في بيروت إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية لتقديم أوراق اعتمادها له.

وكان قد إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعد ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، شيا في زيارة وداعية مع اقتراب انتهاء مهامها في لبنان، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة.

يشار إلى أنّ شيا عينت سفيرة في لبنان في شباط 2020، خلال ولاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us