جهود لإجلاء جميع العالقين في تلفريك جونية.. ووزير السياحة يرفع الصوت: “لا للسلبية”!

لبنان 28 كانون الأول, 2023

أفاد ‏الحساب الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني عبر منصة “اكس” عن: “انتهاء عمليات انقاذ العالقين داخل مقصورات التلفريك من ساحل علما وصولا الى مزار سيدة لبنان حريصا ومتابعة المهمات على اوتوستراد جونية حيث تبقى 3 مقصورات أطل منها المواطنون وعددهم لا يتجاوز الثمانية أشخاص، وبذلك يكون عناصر الدفاع المدني على وشك الانتهاء من تنفيذ المهمة”.

وكان قد أنقذ الاب ربيع شويري وعائلته من إحدى المقصورات وتم إنزالهم بمساعدة عناصر الدفاع المدني.

وعند وصوله شكر الاب شويري “أمنا العذراء على إنقاذهم ليس فقط هو وعائلته بل على الأعجوبة التي حصلت بإصطدام مقصورتين فارغتين ولو كانت تضم أناسا كانت حصلت كارثة حقيقية”.

يشار إلى أنّ عطلاً ميكانيكياً في تلفريك جونية إلى اصطدام مقصورتين ليس في داخلاهما أحد، وتوقّف حركة الرحلات صعوداً ونزولاً، وتعمل عناصر من الدفاع المدني على إجلاء الركاب القريبين من الأرض بواسطة الرافعات، فيما ينتظر مواطنون عالقون داخل المقصورات في نقاط مختلفة التدخل لإنزالهم.

وقال وزير السياحة وليد نصار من تلفريك جونية أنه “تم انقاذ 14 شخص من أصل 24”.

ودعا المواطنين لعدم الخوف فـ”جميع الفرق الإنقاذية تعمل على مساعدة العالقين”، وأكد أنه سيتم التدقيق في الحادثة ولن تمر من دون محاسبة.

وطالب وسائل الإعلام بتجنّب السلبية.

وأفادت مراسلة “هنا لبنان” عن وصول طوافات للجيش اللبناني لمساعدة العالقين على علو مرتفع في التلفريك.

كما أكد رئيس وحدة الخدمة والعمليات في الدفاع المدني وليد الحشاش لـ”هنا لبنان”، أنه تم انقاذ 11 شخصًا من العالقين في التلفريك اضافة الى الـ 5 السابقين.

ويُظهر فيديو التقطه مواطن عالق في الهواء اصطدام عدد من “آليات” التلفريك ببعضها بفعل العطل.

وأكّد أحد العاملين لـ”هنا لبنان” أنّ هذه الحادثة هي الأولى من نوعها، وأنّ الدفاع المدني والقوى الأمنية يعملان على إنقاذ العالقين، غير أنّ الصعوبة تكمن في إرتفاع بعض المقصورات عن الأرض.

وأضاف: “العطل بات معروفًا والصيانة تعمل على إصلاحه، وعمليات الإنقاذ لن تستغرق وقتًا طويلًا”.

ويقول أحد العالقين عبر mtv:” المهم ما تفلت المقصورة ونقلب وليس لدينا الا الصلاة والرجاء ” مشيرا الى انه محتجز مع عائلته.

وأكد انهم ليسوا قريبين من المباني المحيطة مشيرا الى انه لا يعلم ما اذا كانت هناك عائلات أخرى عالقة.

وناشد القوى والاجهزة المعنية مساعدتهم .

وبدأ الدفاع المدني بإنقاذ المواطنين العالقين في التلفريك ما دون ارتفاع 30 مترا على أن تخلي فرق الإنقاذ الجبلي المحاصرين في الجبل بانتظار اصلاح العطل لاخلاء من لا يستطيع الدفاع المدني الوصول اليهم.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us