شاشات المطار عادت لطبيعتها.. الحسن: جرار الحقائب ما زلنا نعمل عليه

لبنان 8 كانون الثاني, 2024

عاد العمل بشكل طبيعي في مطار بيروت الدولي بعد توقّف شاشات رحلات الوصول والمغادرة وأنظمة جرار الحقائب، جرّاء الخرق الذي تعرّض له المطار أمس، حيث احتلّت الشاشات كتابات وضعها المقرصنون.

وفي تصريح لـ” هنا لبنان”، أكّد رئيس مطار بيروت فادي الحسن أنّ “الفرق بدأت العمل بعد ساعة من العطل واليوم الشاشات عادت للعمل بشكل 100%، في حين أن موضوع جرار الحقائب ما زلنا نعمل عليه”، مشيرًا إلى أنّ “السكانر” لم تتأثر بما حدث، إنّم فقط أنظمة جرار الحقائب هي التي تأثرت، ولذلك يتم التفتيش يدوياً وقريبا سيعود كل شيء لوضعه الطبيعي”.

ولفت إلى أنّ “معالي وزير الأشغال دعا التقنيين من عدة مديريات للعمل وكشف الخرق الذي حدث وهم يعملون منذ أمس للوصول لنتائج سريعة”، مضيفًا: “هذه المرة الأولى التي يحدث فيها خرق وقمنا باحتوائه والأمر جدّي ونتابعه”.

وختم الحسن: “الأمن العام ومخابرات الجيش وشعبة المعلومات يتابعون ما حصل وقبل صدور النتائج لا يمكننا القول إن كان الخرق داخلياً أم لا”.

مؤتمر صحافي لحمية

وكان وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، قد قد مؤتمراً صحافياً، صباح اليوم، في المديرية العامة للطيران المدني في المطار، تناول فيه ما حصل أمس من خرق لشاشات العمل وتعطل نظام جرارات الحقائب، والإجراءات والتدابير الفورية التي اتخذت وتتم متابعتها لإعادة أنظمة العمل إلى وضعها الطبيعي في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت.

وأكّد حمية خلال المؤتمر أنّه :”تم الكشف وتحديد الخرق الإلكتروني واتخذت إجراءات فورية”.

وأضاف: “ليس لدي جواب عما إذا كان الخرق الإلكتروني من الداخل أو من الخارج كما أنه لم تتأخر أي طائرة يوم أمس خلال الاختراق”.

كما أشار حمية إلى أن “الأجهزة الأمنية مستمرة في عملها لمعرفة مصدر الاختراق ونوعه”، مؤكدًا أن “الأمور في مطار بيروت عادت لطبيعتها بدرجة 80 بالمئة”.

وقال حمية: “دول العالم في الأمن السيبراني في مكان ولبنان في مكان آخر”.

وكانت القوى الأمنية قد فتحت تحقيقاً بالحادثة والعمل جارٍ على تحديد الجهة التي قرصنت مطار بيروت الدولي.

وترافقت القرصنة مع رسائل قصيرة وصلت إلى هواتف اللبنانيين باسم شركة “طيران الشرق الأوسط” تشير إلى تعطل مطار بيروت، وأن شعبة الأمن تقوم بواجبها لتحويل السير عن طريق المطا، وهو ما نفته الشركة لاحقاً، وأكدت أن رحلاتها مستمرة.

كما تمّ التداول أمس بخبر مفاده توقيف ٣ أشخاص من قبل الأجهزة الأمنية على خلفية قرصنة شاشات الوصول والمغادرة في مطار رفيق الحريري الدولي، غير أنّ معلومات “هنا لبنان” أكّدت أن لا صحة لهذا الخبر وأنّه لم يتمّ توقيف أي شخص بعد .

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us