القصف المتبادل في الجنوب مستمرّ.. ما آخر التطوّرات؟

لبنان 9 كانون الثاني, 2024

أعلن “حزب الله” في بيانات عدة اليوم الثلاثاء، عن سلسلة عمليات نفذها ضدّ مواقع الجيش الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنّه “دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، استهدف ‌‏‌‏‌‌‌‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 9:40 من صباح اليوم، ثكنة يفتاح ‏بالأسلحة الصاروخية، وأصيبت إصابة مباشرة”.

كما استهدف “الحزب” عند الساعة 9:35 صباحًا، موقع البغدادي بالأسلحة الصاروخية، وتمت إصابته إصابة مباشرة.

إلى ذلك، أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” بإطلاق عدد من الصواريخ على مواقع الجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا.

وفي وقت سابق اليوم، كشف “حزب الله” عن استهداف ‏مقر قيادة المنطقة الشمالية التابع للجيش الإسرائيلي في مدينة صفد ‏المحتلة (قاعدة دادو) ‏بعدد من المسيرات الهجومية الانقضاضية.

ولفت الحزب في بيانه إلى أنّه “في إطار الرد على جريمة اغتيال القائد الكبير الشهيد الشيخ صالح العاروري ‏وإخوانه في الضاحية الجنوبية لبيروت، وجريمة ‏اغتيال القائد الشهيد الأخ ‏المجاهد وسام الطويل (الحاج جواد)، استهدافنا ‏مقر قيادة المنطقة الشمالية التابع للجيش االإسرائيلي في مدينة صفد ‏المحتلة (قاعدة دادو) ‏بعدد من المسيرات الهجومية الانقضاضية”.

بدورها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأنّ “طائرة من دون طيار تسللت من لبنان سقطت في قاعدة قيادة المنطقة الشمالية”.

واعتبرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنّ “مهاجمة قيادة المنطقة الشمالية حدث دراماتيكي وممنوع الاستخفاف به”.

وفي سياق متصل كتب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي صباح اليوم الثلاثاء في منشور على حسابه عبر منصة “إكس”: “جيش الدفاع يستهدف مجموعة مطلقي مسيرات في جنوب لبنان؛ الاغارة على أهداف لحزب الله في كفركلا في جنوب لبنان”.

وأضاف “أغارت طائرات حربية لسلاح الجو في وقت سابق صباح اليوم على بنى لحزب الله في كفركلا جنوب لبنان، كما استهدفت مسيرة لسلاح الجو لمطلقي مسيرات في جنوب لبنان”.

وتابع أدرعي “تابعة لتفعيل الإنذارات في شمال البلاد فالحديث عن اطلاق عدة قذائف من لبنان نحو منطقتي مالكيا ويفتاح”.

وقال: “كما أطلقت صواريخ اعتراض نحو عدة اهداف جوية تسللت من داخل لبنان نحو الأراضي الاسرائيلية حيث سقطت احدى الاهداف في قاعدة عسكرية شمال البلاد دون وقوع خسائر بشرية أو مادية”.

وختم ادرعي: “يرد جيش الدفاع بقصف مدفعي نحو مصادر النيران”.

مستجدّات الجنوب على الطاولة

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون، في مكتبه في اليرزة، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام Jean-Pierre Lacroix، يرافقه قائد قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان اللواء أرولدو لاثارو، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطوّرات عند الحدود الجنوبية.

كما استقبل المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لإدارة عمليات حفظ السلام جان بيار لاكروا، يرافقه قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل” اللواء أرولدو لازارو، وجرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعمل قوات الطوارئ الدولية في الجنوب، إضافةً إلى المستجدات الميدانية في ضوء مواصلة إسرائيل اعتداءاتها على قطاع غزة ولبنان، والسبل الآيلة إلى خفض حدة التوتر على الحدود.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us