لبنان “يغرق” مع المنخفض الجوي.. وإرشادات! (فيديو)

لبنان 10 كانون الثاني, 2024
لبنان

بدأ المنخفض الجوي بالسيطرة على أجواء في لبنان منذ صباح اليوم الأربعاء، مسحوب بكتل هوائية باردة وسقوط أمطار خفيفة على الساحل والمرتفعات.

وتسببت الأمطار في غرق العديد من الطرقات، إذ توقف السير عند أوتستراد جونية باتجاه جبيل، فيما تجمعت المياه في سوق جونية وعند طريق زوق مصبح البحري ما أعاق حركة السيارات.

إلى ذلك، أفاد الدفاع المدني عن إنقاذ 4 سيارات كانت قد علّقت بسبب الأمطار.

وكانت المديرية العامّة للدفاع المدنيّ قد ذكرا في وقت سابق المواطنين بضرورة التقيّد بإرشاداتها الوقائيّة لتفادي مخاطر المنخفض الجوّيّ المرتقب حرصاً على سلامتهم، وفقاً للآتي:
– الاستماع والتقيّد بإرشادات عناصر قوى الأمن الداخليّ والدفاع المدنيّ، وتوخّي الحذر عند المرور بجوار أو أسفل اللوحات الإعلانيّة أو أعمدة الإنارة، وخصوصاً خطوط الضغط العالي.
* للمتنقّلين بالسيارات على الطرق الساحليّة والجبليّة:
– عدم تجاوز السيارات لتفادي الانزلاقات وبالتّالي إقفال الطرقات.
– افساح المجال لمرور السيّارات الآتية من الاتّجاه المقابل.
– عدم التهوّر والمخاطرة في قيادة السيّارات.
– اركان السيارات إلى يمين الطريق في حال عدم التمكّن من المتابعة.
– عدم إشغال جهاز التدفئة إذا بدأ الثلج يغمر السيّارة.
– تحديد مكان وجودك لطلب النجدة عبر الخلويّ، وإرشاد المنقذين إلى موقعك، وتزويدهم برقم هاتفك والتفاصيل للوصول السريع إليك.
* إرشادات خاصّة بالمقيمين في المناطق الجبليّة:
– الاستماع إلى نشرات الطقس عبر وسائل الإعلام.
– التموّن بالأطعمة والمياه والأدوية الدورية والمضادات الحيوية وأدوية السعال وتخفيض الحرارة.
– التموّن بموادّ التدفئة كالمازوت أو الحطب.
– تأمين الكميّات المناسبة من أعلاف الحيوانات التي تقتنونها.
– عدم التجوّل إلّا عند الضرورة القصوى خلال العاصفة.
– عدم ترك أيّ وسيلة تدفئة تعمل على نظام اللهب المكشوف مشتعلة عند الذهاب إلى النوم أو ترك المنزل.
* أسس التعامل مع وسائل التدفئة:
– “شودييرات”: تنظيف الحرّاقات وخصوصاً البخّاخات، وعند تركيبها يجب الفصل بين الحرّاقات وخزّانات المازوت ووضعها في غرف منعزلة عن بعضها قبل استعمالها.
– المدفأة الكهربائيّة: التأكّد من أنّ الإمدادات الكهربائيّة الخاصّة بها صحيحة وآمنة.
– الغاز: التأكّد عند تبديل القارورة دوريّاً من أنّ خرطوم الغاز سليم ويخلو من أيّ تشقّقات، ويفضَّل استبداله سنويّاً.
– الفحم: التأكّد من أنّ اشتعال الفحم أصبح كاملاً قبل إدخاله إلى الغرفة وتهوئة المكان من فترة إلى أخرى، للسماح بدخول الأوكسيجين النقيّ.
– إبعاد أيّ مواد قابلة للاحتراق من أمام وسائل التدفئة ذات الحرارة المكشوفة (ستائر، أغطية السرير، إلى آخره).
– تهوئة المنازل باستمرار تلافياً للاختناق عند التدفئة بواسطة الفحم – الحطب أو الغاز.
– عدم وضع الثياب بالقرب من أجهزة التدفئة بهدف تجفيفها”.
وذكّرت المديريّة المواطنين بـ”ضرورة الاتّصال بغرفة عمليّاتها على رقم الطوارئ ١٢٥ عند حصول أيّ طارئ، والمتابعة على الموقع الإلكترونيّ: www.civildefense.gov.lb‏”.
وتزامناً مع توقعات وصول المنخفض الجوي صدر عن وزارة الأشغال العامة والنقل بيان جاء فيه:
“الآليات والمعدات التابعة لورش متعهدي الوزارة تقوم حاليًا بعملها المتواصل في تعزيل وتنظيف مجاري تصريف مياه الأمطار على الأوتوسترادات والطرقات الرئيسية المصنفة ضمن نطاق صلاحيات الوزارة، ولاسيما في كل النقاط الحمراء المشخصة منها، وذلك مع وصول المنخفض الجوي الحالي إلى لبنان صباح اليوم الأربعاء”.
وأشار البيان إلى أن “وزارة الأشغال العامة والنقل تؤكد مجددًا أن توجيهاتها لورش المتعهدين، والتي يعاد التأكيد عليها باستمرار، بضرورة مواصلة أعمال هذه الورش في أماكنها المحددة مسبقًا، وذلك بشكل إستباقي ومتزامن ولاحق لأي عاصفة أو منخفض آتٍ إلى لبنان طيلة الموسم الحالي، مع التشديد مجددًا على ضرورة إبقاء تواجد آلياتها ومعداتها ليلًا ونهارًا في أماكن عملها، وأن تبقى على جهوزية تامة للتعامل مع أي طارىء قد يحدث أيضًا، وذلك كله يأتي في سياق حرص الوزارة على السلامة العامة والمرورية، وعدم حدوث أية مخاطر أو أضرار، وذلك مع توقع هطول الأمطار الغزيرة في فترات زمنية قصيرة”.
ولفت إلى أنه “كما على الساحل، كذلك هو الحال في المناطق الجبلية، فمع بدء تساقط الثلوج خلال المنخفض الحالي، كانت آليات مراكز جرف الثلوج المنتشرة على السلسلتين الشرقية والغربية تقف إستعدادًا على الطرقات للبدء بجرف الثلوج ومنع تراكمها عليها، وذلك منعًا لقطع المناطق والبلدات بعضها عن بعض”.

بلدية بيروت ترفع حالة الجهوزية
وكانت قد رفعت بلدية بيروت حالة الجهوزية -أمس الثلاثاء (9/1/2024)- للفرق الفنية المعنية في بلدية بيروت وفوجي الإطفاء والحرس، لمواجهة الآثار التي قد تنجم عن الأحوال الجوية غير الاعتيادية جراء المنخفض الجوي القادم الى لبنان، والمترافق مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية ورياح ناشطة تصل سرعتها لحدود الـ 60 كلم/س مع تساقط لحبات البرد وفقاً لتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ومن الممكن ان يشكل ذلك خطراً على السلامة العامة.
وأهابت البلدية بالمواطنين ضرورة التقيد بالإرشادات الوقائية الصادرة عن المراجع المختصة، وعدم محاولة الاقتراب من الكورنيش البحري أو الشواطئ بسبب الرياح القوية التي ستؤدي حتماً الى ارتفاع موج البحر وذلك حفاظا على سلامتهم.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us