“حنين” تغرق لبنان.. سيول وأضرار في عدّة مناطق

لبنان 14 كانون الثاني, 2024

بعدما غرق الشمال أمس في الأمطار، وفاض نهر بيروت مغرقاً سوق السمك في الكرنتينا، تكشفت أضرار العاصفة وزادت الهطولات المطرية في البقاع الشمالي، وتحركت السيول الجارفة للحصى والاتربة من السلسلة الشرقية لتستقر في مجاري الأنهر والسيول، مخلفة الأضرار على ضفّتَي نهر العاصي.

وتسببت غزارة الامطار بغرق مخيّم حسني الزعيم للنازحين السوريين بالمياه التي تسربت إلى خيم المخيم.

وناشد سكّان المخيّمات الجمعيّات الأهلية والانسانيّة التحرك والمساعدة.

وتسببت غزارة الهطولات المطرية باستحداث برك في الأماكن المنخفضة، وعلى جوانب الطرقات الرئيسية والدولية.

في حين، شهد طريق نهر البيدر انهيارات رملية وصخرية وأتربة، ما أدى إلى زحمة سير في المنطقة وإقفال التي الطريق التي أُعيد فتحها بعد التنظيف.

فيما شهدت مغارة جعيتا ومحيطها فيضاناً للمياه، جرّاء غزارة الأمطار التي تهطل بشكلٍ مستمرّ منذ أيام عدة.

كذلك أدت العاصفة الى انهيار حائط كبير في شحيم، حيث شهدت مناطق الشوف اضرارا كبيرة وانهيارات وتجمع للمياه.

كما ضربت السيول المزروعات الموسمية هناك.

وبينما كان بسام رمضان، الموظف في المصلحة الوطنية لنهر الليطاني يعمل على فتح قنوات تصريف المياه في سد الزرارية، جرفته السيول، باتجاه مجرى النهر الذي فاض بسبب غزارة هطول الأمطار.

وعلى الفور، استُدعيت فرق الدفاع المدني وعمل عناصرها على سحب رمضان بعدما علق بأكوام النفايات وأعواد الشجر التي جرفتها السيول.

فيما أفيد عن فيضان النهر في انطلياس قرب المشروع الانطوني، نتيجة الأمطار الغزيرة، ما أدى إلى غرق الشارع المحيط به بالمياه، وتعثّر مرور بعض السيارات من المحلّة.

كما انقطعت الطريق بالكامل بين بحنين وعراي في منطقة جزين، بسبب انجراف الصخور والوحول، وقد عملت فرق الأشغال في اتحاد بلديات جزين على إعادة فتحها.

إلى ذلك، تمكن عناصر من الدفاع المدني، وبعد جهود مضنية استمرت حتى ساعات الفجر، من جرف الأتربة والصخور وإزالة عدد من الأشجار التي كانت قد أعاقت حركة المرور على طريق عام ملتقى النهرين – كفرحيم – دير دوريت – دير القمر في الشوف، نتيجة غزارة الأمطار.

وقد عادت حركة السير إلى طبيعتها بعد إزالة مخلفات الانهيارات الصخرية والترابية والأشجار.

في حين أغرقت الأمطار قرية السماقية في سهل عكار، وتعذّر التنقّل فيها إلا عبر الجرارات الزراعية.

 

كذلك نفذ عناصر الدفاع المدني المنتشرين على الأراضي اللبنانية كافة خلال ساعات الليل المهام التالية، إبان المنخفض الجوي المستمر تأثيره على لبنان وهي :

– إزالة مخلفات الانهيارات الصخرية والترابية عن طرقات المناطق التالية: قرطبا، مار شعيا – المتن، (ملتقى النهرين – كفرحيم – دير دوريت – دير القمر)، عرمون – عاليه، جورة ارصون – رأس المتن، قرنايل.

– جرف الثلوج لتسهيل حركة المرور على طريق عام كفردبيان – فقرا – عيون السليمان.

– سحب مياه من داخل المنازل في قب الياس وجديتا – البقاع.

– سحب سيارات جراء تبرك المياه على الطرقات في الباشورة.

– إنقاذ مواطنين جراء تشكل السيول في برجا.

ويواصل عناصر الدفاع المدني تلبية نداءات الإغاثة على مدار الساعة إثر ورود الاتصال إلى غرفة عمليات المديرية العامة للدفاع المدني على الرقم ١٢٥ للتبليغ عن أي طارئ.

في حين أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: “بسبب هطول الأمطار الغزيرة، تعرض الشارع رقم /35/ الذي يصل الرابية بانطلياس باتجاه قصر المؤتمرات لانهيارات في التربة والصخور، مما يشكل خطرًا على السلامة العامة.

لذلك، سيتم منع المرور على الطريق المذكور اعتباراً من تاريخ اليوم 13-1-2024 وحتى إشعار آخر.

يرجى من المواطنين أخذ العلم وعدم سلوك هذا الطريق، والتقيّد بتوجيهات عناصر قوى الأمن الداخلي وإرشاداتهم”.

كما أعلنت ​المديرية في بلاغ آخر، أنّ “​الأمطار​ الغزيرة الّتي تساقطت بتاريخ اليوم 13-1-2024، أدّت إلى فيضان نهر ​بيروت​، بحيث تجمّعت مياه الأمطار بشكل كثيف في محلّة ​الكرنتينا​ – منعطف سوق السّمك، ممّا أدّى إلى قطع الطّرقات في الأماكن المجاورة.

من جانبه، أشار وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية عبر “إكس”، إلى أنّ “آليات مراكز جرف الثلوج التابعه لوزارة الأشغال العامة والنقل تعمل ليلًا نهارًا وبشكل متواصل على رفع الثلوج عن الطرقات الجبلية”.

وأضاف: “إن وزارة الأشغال العامة والنقل تجدد مناشدتها للمواطنين السالكين بآلياتهم على تلك الطرقات، بضرورة التقيّد بإرشادات وتوجيهات القوى الأمنية، وذلك حفاظًا على سلامتهم”.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar