قرى جنوبية تُقصف للمرة الأولى.. وفصيل جديد على خط الاشتباك!

لبنان 14 كانون الثاني, 2024

تتواصل الاشتباكات في الجنوب بين “حزب الله” من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، إلّا أن ما استجد اليوم هو استهداف مناطق واطراف عدد من القرى للمرة الاولى منذ بدء الحرب، فأغارت الطائرات الإسرائيلية على وادي غسيون بين مثلث قانا صديقين واطراف ياطر وعيترون كما استهدفت الطائرات منزلا في بلدة كفركلا ومنزلا في بلدة ميس الجبل.

كذلك نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي 6 غارات على منطقة اقليم التفاح شمال نهر الليطاني، جبل الريحان، سجد جبل صافي.

في حين انقطع التيار الكهربائي عن بلدة مليخ وبعض مناطق جزين جراء الغارات الإسرائيلية.

وكانت دبابة ميركافا إسرائيلية قد أطلقت قرابة الرابعة الا ربع من عصر اليوم، 4 قذائف مباشرة، استهدفت منازل سكنية خالية في بلدة العباسية الحدودية في القطاع الشرقي.

مستجد ميداني آخر شهدته جبهة الجنوب اليوم مع دخول فصيل جديد على الخط،، إذ أعلنت “كتائب العز الإسلامية” تنفيذ عملية ضد إسرائيل من جنوب لبنان، ولفتت إلى أن “صبيحة اليوم الأحد، تمكّنت مجموعة من مجاهدينا من اختراق الشريط الحدودي في مزارع شبعا المحتلة، حيث اشتبكت مع دورية للعدو الصهيوني قرب موقع رويسات العلم من المسافة صفر، وحققت فيها إصابات مؤكدة”.

ولفتت إلى مقتل ثلاثة عناصر، وتمكّن عنصرَين آخرين من العودة، وذلك بعد مقتل ثلاثة عناصر آخرين يوم الجمعة الفائت عندما استهدافهم مسيرة إسرائيلية قرب موقع المقار في مزارع شبعا بعد أن أمضوا فيها 35 ساعة في مهمة استطلاعية، وفق الكتائب نفسها.

إلى ذلك، أعلن “حزب الله” إطلاق النار على “مُحلّقة ‌‏تابعة للعدو الإسرائيلي فوق مروحين بالأسلحة المناسبة ممّا أدّى إلى سقوطها”.

في سياق متصل، حلّق الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي طيلة اللّيل الفائت وحتى صباح اليوم فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولاً حتى مشارف مدينة صور، كما استمرّ الجيش الإسرائيلي بإطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق.

وأطلقت المدفعيّة الإسرائيلية القذائف الحارقة لإشعال ما تبقّى من أشجار في محيط بلدتيّ الناقورة وعلما الشعب.

وصباح اليوم، أطلقت الرشاشات الإسرائيلية من مواقعها في بركة ريشا أطراف عيتا الشعب نيرانها على الأحراج المحيطة للبلدة.

وطال القصف الإسرائيلي أطراف بلدتيّ حولا و ميس الجبل.

وأفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن الجيش الإسرائيلي قام بتمشيط كثيف بالأسلحة الرشاشة من موقع العباد قبالة حولا، واستهدف بالمدفعية وادي البياض في أطراف حولا. وطاول القصف المدفعي منطقة حامول – الناقورة واطراف علما الشعب. وتم استهداف بعدد من القذائف اطراف حولا تلة الرويسة.

عمليات “حزب الله”

وواصل “حزب الله”عملياته، وأعلن عن استهدافه ‏‌‏‌‌‌‏عند الساعة العاشرة من صباح اليوم مرابض ‏مدفعية الجيش الإسرائيلي في خربة ماعر بالأسلحة الصاروخية.

واستهدف “عند الساعة 10:30 تجمعاً ‏لجنود الجيش الإسرائيلي في محيط موقع المرج بالأسلحة الصاروخية وحققنا فيه إصابةً مباشرة”.

هذا وأعلن “حزب الله” أن قوة ‏القناصة استهدفت ظهراً التجهيزات التجسسية المستحدثة في محيط موقع المطلة وأصابتها إصابة مباشرة.

وتم استهداف “عند الساعة 12:42 قوة ‏عسكرية للجيش الإسرائيلي في مستوطنة كفر يوفال بالأسلحة المناسبة، مما أدى إلى وقوع عددٍ ‏من الإصابات في صفوف القوة بين قتيلٍ وجريح”.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 أشخاص على الحدود

في السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أن جنوده تبادلوا إطلاق النار مع مسلحين كانوا يحاولون التسلل من لبنان إلى إسرائيل وقتلوا أربعة منهم.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن جنوده كانوا يقومون بدورية في منطقة جبل روس (التي تسميها إسرائيل هار دوف) حول مزارع شبعا عندما رصدوا المسلحين الأربعة الذين فتحوا النار على القوة الإسرائيلية.

وأوضح الجيش “خلال تبادل لإطلاق النار، صوبت قوات الجيش الإسرائيلي نيران المدفعية وقذائف الهاون باتجاه المنطقة”، بحسب ما جاء في وكالة “رويترز”.

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us