حاصباني: تطبيق اتفاقية الهدنة في الجنوب هو جزء من القرار 1701.. لكن!

لبنان 15 كانون الثاني, 2024
غسان حاصباني

أشار عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب غسان حاصباني، اليوم الاثنين، إلى أن “تطبيق اتفاقية الهدنة في الجنوب هو جزء من القرار 1701 لكن ذلك يعتبر حلًّا موقّتًا”.

وفي حديث لـ”صوت كل لبنان”، سأل حاصباني: “إلى أي مدى سيكون ذلك كافيًا لتهدئة الجبهات؟ وهل فعلا جبهة جنوب لبنان تحت سيطرة عناصر لبنانيين بالقرار أو جزء من منظومة تفاعل عسكري على مستوى المنطقة حاليا وعلى خط تماس كبير؟”.

وتعليقاً على كلام الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله عن أن فتح الجبهة الجنوبية سيعزز أوراق لبنان التفاوضية في ترسيم الحدود، سأل حاصباني: “من هي الجهة التي تفاوض باسم لبنان اليوم في ظل غياب رئيس الجمهورية ووجود حكومة غير فاعلة؟”.

وشدّد على “أهميّة تحصين لبنان داخلياً ليكون بمعزل عن كل التجاذبات الإقليمية”، وأنه “لم يرَ جديداً في كلام نصر الله عن جاهزية حزب الله للحرب”.

وقال: “ما من شيء يمنع توسع الحرب وهي اتسعت أساساً الى شمال نهر الليطاني وتم تجاوز قواعد الاشتباك التي كانت قائمة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، وهذا أمر خطير جداً إذا لم يتم احتواؤه سريعاً”.

من جهة أخرى، شدد على “ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لأن الفراغ لن يعطي لبنان الرسمي فرصة اتخاذ أي موقف يحيد البلاد عن الاشتباكات عبر التفاوض، إنما يضع المفاوضات بيد إيران عن طريق حزب الله”.

وعن مشاركة كتلة “الجمهورية القوية” في الجلسة العامة المخصصة لمناقشة مشروع الموازنة، أكد أن “الموازنة ما زالت تخضع للدرس على ان يتخذ القرار بالمشاركة او عدمها بالتشاور مع باقي أطراف المعارضة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us