جو الاجتماع التربوي كان “إيجابياً”.. لا إضراب في “الأفق”

لبنان 16 كانون الثاني, 2024

أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي بعد انتهاء الاجتماع التربوي، أن “جو الاجتماع كان إيجابيا بالكامل والكل كان متعاونا حرصا على استمرارية العام الدراسي وتلامذة لبنان وهناك إجماع على ضرورة إنصاف المعلمين الذين أمضوا سنوات عديدة في خدمة مدارسهم”.

وأضاف “تلتزم المؤسسات التربوية الخاصة بتأمين مبلغ 60 مليار ليرة شهريا على الأقل لتغطية دفع المعاشات التقاعدية مضاعفة 6 مرات لمن يتقاضاها من صندوق التعاقد”.

من جهته قال نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض: “لا إضراب غدا بل يوم تدريس عادي، واذا وقعنا الاتفاق خلال 48 ساعة فلن يكون هناك مشكلة وإلا نعود إلى الجمعيات العمومية”.

كما وأعلنت نقابة المعلمين في المدارس الخاصة أن يوم غد هو يوم عمل عادي في المدارس الخاصة بناءً على الاتفاق الذي حصل في وزارة التربية بين النقابة ممثلة بالنقيب نعمة محفوض والأمين العام أسامة أرناؤط، واتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ممثلا بالأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر والحاج محمد سماحة، وحضور لجان الأهل، وبانتظار توقيعه رسميًا خلال ٤٨ ساعة لاتخاذ الموقف المناسب.

وأكّدت النقابة في بيان، أنّ همّها الأول إنصاف الأساتذة المتقاعدين وتقاضيهم زيادات على الرواتب بالتساوي مع زملائهم في التعليم الرسمي، ومن خلال الآليّات الرسمية في صندوق التعويضات.

الأساتذة المتقاعدون: نرفض مقترح المدارس الكاثوليكية

وكان قد نفذ الأساتذة المتقاعدون اعتصامًا أمام مبنى وزراة التربية والتعليم العالي تزامنا مع الاجتماع الذي دعا إليه الوزير عباس الحلبي لمعالجة أزمة رواتب الأساتذة المتقاعدين في القطاع الخاص.

وشرح وفد من المعتصمين للوزير الحلبي معاناة الأستاذ المتقاعد، وأطلقوا صرخة عن واقع المعلم المتقاعد، وسألوه: “لماذا قامت حكومة تصريف الأعمال برد قانون المساعدة المالية بقيمة 650 مليار لصندوق التعويضات إلى مجلس النواب؟ ولماذا لم تقوموا بنشره؟ أقلّه كان هذا القانون سيؤمّن لنا زيادات على الرواتب تكفي لمدة عام إلى حين الاتفاق على بدائل مع المؤسسات التربوية”.

وأكّدوا رفضهم “لمقترح المدارس الكاثوليكية بإنشاء صناديق في المدارس لدفع زيادات على الرواتب”.

وطالبوا بـ”إيجاد آلية عاجلة لتقاضي هذه الزيادات من خلال صندوق التعويضات بالتساوي مع زملائهم في التعليم الرسمي”.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us