لبنان تحت تأثير “دانييلا”.. الطرقات “تشققت” و”أغلقت” وكهرباء لبنان: لم نخرج عن الخدمة

لبنان 26 كانون الثاني, 2024

وصلت العاصفة الثلجية “دانييلا” إلى لبنان، الجمعة، وهي الأولى في الموسم الشتوي، مترافقة مع رياح قوية تصل سرعتها الى 90 كلم في الساعة.

وحذّر المعنيون ممّا قد تسببه هذه العاصفة من سقوط لوحات إعلانيّة، إلى تطاير ألواح الطاقة الشمسية، وأعمدة، وأشجار مع تحذير من ارتفاع موج البحر إلى 6 امتار.

ومن المتوقع أن تكون ذروة العاصفة “دانييلا” في المتساقطات اليوم الجمعة ، أما ذروتها من حيث البرودة فستكون في يومي الإثنين والثلاثاء مع طقس عاصف وبارد جداً.

وكانت العاصفة قد أدّت إلى انجراف الأتربة وتدفق السيول في الضنية ما تسبب بقطع ‏طريق كفرحبو – إيزال.

وتسببت الأمطار الغزيرة أيضاً بانهيارات وتشققات عند طريق وادي شحرور.

إلى ذلك توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس يوم غد السبت، غائما الى غائم جزئياً مع انخفاض اضافي وملموس في درجات الحرارة حيث تصبح دون معدلاتها الموسمية في حدود الـ ٥ درجات على الساحل، يتكون الضباب على المرتفعات وتتساقط أمطار تكون غزيرة أحياناً خلال الفترة الصباحية مع حدوث برق ورعد ورياح ناشطة، تتساقط الثلوج على ارتفاع ١٠٠٠ متر وما فوق خاصة على المرتفعات الشمالية ، تخف حدة الأمطار اعتباراً من الظهر مع حدوث انفراجات واسعة، يتشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتباراً من المساء من ارتفاع ١١٠٠ متر لذا نحذر من خطر الانزلاقات.

طرقات لبنان دون صيانة

في المقابل كتب وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حمية عبر منصة “إكس: “الأرقام المبينة في الجداول تُظهر بوضوح بأن ما هو مطلوب من اعتمادات لبند صيانة الطرق – وبحدها الأدنى – وذلك وفقاً للدراسات الموثوقة من العام 2019 تقدر بـ 350 مليون دولار، أي ما يُعادل 33 ألف مليار ل.ل.

في حين أن الاعتمادات الملحوظة في موازنة العام 2024 لبند صيانة شبكة الطرق في مشروع موازنة العام 2024 تبلغ فقط: 8.4 آلاف مليار ل.ل.!

وهذا يعني بأن الفارق بين ما هو مطلوب واقعاً لهذا البند -ووفقاً للدراسات الموثوقة كما أسلفنا-، وبين ما هو ملحوظ له في موازنة العام الحالي يقدر بـ 25 ألف مليار ل.ل.!

علماً أنه ومنذ خمس سنوات لم تجرَ صيانة لهذه الطرقات – وكما ما هو مبين في المرفق-، وبالتالي كيف أصبحت وضعيتها اليوم!

إن زيادة الاعتمادات الملحوظة لهذا البند ، هو أمر أكثر من ملح وضروري للحفاظ على السلامه العامة والمرورية.”

كهرباء لبنان: “لا صحة لما يُشاع”

إلى ذلك، أفاد مصدر في مؤسسة “كهرباء لبنان”، “المركزية” أن “لا صحة لما يُشاع عن خروج معامل إنتاج الطاقة الكهرمائية في لبنان عن الخدمة”.

وكشف أن فِرَق الصيانة التابعة للمؤسسة عملت على إصلاح العطل الناتج عن سوء حالة الطقس، وتعمل الٱن على ربط الشبكة، ولا داعي لإثارة البلبلة، كون العطل الذي طرأ هو طبيعي في المنخفضات الجويٌة خلال موسم الشتاء”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar