تحضيرات للجلسة الحكوميّة في السراي.. ورواتب القطاع العام “أولوية”!

لبنان 7 شباط, 2024

أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة لقاءات وزارية قبل ظهر اليوم في السراي، تم خلالها عرض أوضاع الوزارات وشؤونها، والتحضيرات لجلسة مجلس الوزراء غدًا.

في هذا الإطار، اجتمع رئيس الحكومة مع كل من وزير الخارجية عبد الله بو حبيب، وزير الاتصالات جورج القرم ووزير الإعلام زياد مكاري، كما اجتمع مع وزير العمل مصطفى بيرم، في حضور مستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، وجرى عرض لموضوع الزيادات على رواتب القطاع العام.

الفرزلي: واستقبل الرئيس ميقاتي نائب رئيس مجلس النواب سابقًا إيلي الفرزلي الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة الرئيس ميقاتي لنشد على يده في مبادرته لتحريك قانون كان قد صدق في المجلس النيابي السابق وأثناء رئاستي للجان النيابية المشتركة وخلال رئاسة الرئيس سعد الحريري للحكومة، والرئيس ميقاتي أمسك بهذا القانون منذ اليوم الاول لكي يتم تحريكه وتنفيذه وتطبيقه، وهو طريق بيروت – البقاع، فهذا الطريق ليس عادياً كما أنه لا يخص أهالي البقاع وبيروت، بل إن هذا المشروع استراتيجي بحيث يجعل لبنان الطريق الاقرب إلى الداخل العربي ويعزز وضع مرفأ بيروت الذي تم تفجيره إمعانًا في مخطط إضعاف دور لبنان الإقليمي – الاقتصادي -التجاري. إننا نثمن ما يقوم به الرئيس ميقاتي على هذا الصعيد ونأمل أن يوفق في مسيرته، ونعتبر أن مسؤولية الوزارات الإسراع في التعاون والمتابعة والعمل من أجل تحقيق هذا الهدف بأسرع وقت ممكن أقله لكي يتم وضع خارطة لمراحل التنفيذ. وتبقى الأمور رهن إجراء المناقصة الدولية من أجل تنفيذه، لأن هناك قانوناً قد صدق ونشر في الجريدة الرسمية لتنفيذ المشروع على طريقة  “BOT”، لذلك نحن بانتظار النتائج الذي يجب أن تتحقق في أقرب وقت إن شاء الله، ونتمنىأان يتم تسيير الأمور في ما يخص إمساك الرئيس ميقاتي بهذا الملف وتحقيق المبتغى منه”.

الاتحاد العمالي العام: واستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من “الاتحاد العمالي العام” برئاسة رئيس الاتحاد بشاره الأسمر، الذي قال بعد اللقاء: “عرضنا مع الرئيس ميقاتي واقع القطاع العام، وهو واقع سيئ جداً، وضرورة أن تكون الزيادات المسماة حوافز أو رواتب أو أي شيء آخر موزعة بصورة عادلة بين كل مكونات القطاع العام، أي الإدارة العامة والعسكريين والمتقاعدين والمصالح المستقلة والضمان الاجتماعي وتلفزيون لبنان والبلديات والمستشفيات الحكومية وكل مكونات القطاع العام، وان توزع بصورة عادلة، وأبلغنا دولته أن المبالغ المخصصة زادت عن الفي مليار ليرة شهريا لتصل إلى ألفين و300 مليار، وهذا يؤمن نوعا من العدالة في التوزيع”.

وتابع: “عرضنا واقع مرفأ طرابلس وضرورة تسهيل الدخول إليه والخروج منه، بالإضافة إلى قضية المنجرة في معرض رشيد كرامي الدولي وإعادة فتحها. وأخيراً تمنينا على دولته، وفي ظل الواقع الاقتصادي السيئ الذي نعيشه، أن يتم تسريع القوانين الإصلاحية، لأن صدورها يسهل الكثير على اللبنانيين في هذه المرحلة من حيث تخفيف الضغط المالي والضغط الاقتصادي”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us