الشارع انفجر غضبًا أمام السراي.. و”جلسة استثنائيّة” مرتقبة لبحث ملف العسكريّين

لبنان 8 شباط, 2024

على وقع اشتعال الشارع بتحرّك تصعيديّ نفذه العسكريون المتقاعدون عند مداخل السراي الحكومي، عقد مجلس الوزراء جلسته التي كانت مقررة صباح اليوم برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الذي أكد أهمية انعقاد المجلس في هذه الظروف التي يمر بها البلد.

وبعد انتهاء الجلسة، كشف ميقاتي عن جلسة استثنائية ستُعقد يوم السبت المقبل للتداول في ملف العسكريين المتقاعدين، قائلًا “نحن حريصون على حقوق العسكريين ولكن هناك سقف معيّن، ولم يقر البند لكونه من خارج الجدول”.

وأضاف ميقاتي: “أعي تمامًا الواقع الاجتماعي للمتقاعدين والأوضاع التي يمرّون بها، ولا نستطيع تجاوز سقف الإنفاق”.

فيما أعلن أنّ مجلس الوزراء صدّق على موازنة 2024 لنشرها في الجريدة الرسميّة.

كما عيّن المجلس في جلسته، اللواء حسان عودة رئيسًا للأركان، بعد ترقيته من رتبة عميد إلى لواء، من دون تعيين العضوين الشيعي والأورثوذكسي.

وقد عقدت الجلسة برئاسة ميقاتي، وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزراء: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، الإعلام زياد مكاري، الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، المالية يوسف خليل، الاقتصاد والتجارة أمين سلام، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات بسام مولوي، البيئة ناصر ياسين، الثقافة محمد وسام مرتضى، الصحة فراس الأبيض، العمل مصطفى بيرم، الأشغال العامة والنقل علي حمية، الزراعة عباس الحاج حسن والمهجرين عصام شرف الدين.

كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية.

أمّا في الشارع، فقد احتشد العسكريون المتقاعدون أمام مداخل السراي، محاولين منع الوزراء من الوصول للمشاركة في الجلسة الحكومية.

وفيما باغت عدد من الوزراء المتظاهرين وتمكنوا من شقّ طريقهم باتجاه السراي، كشف العميد المتقاعد شامل روكز لـ “هنا لبنان” أنّ الوزراء دخلوا بملالات الجيش.

ومع بدء جلسة مجلس الوزراء، ساد الغضب في صفوف العسكريين المتقاعدين الذين صعّدوا من تحركاتهم، وحاولوا قصّ الأسلاك الشائكة، فيما استخدمت قوى مكافحة الشغب القنابل المسيلة للدموع في محاولة لإبعادهم.

وعلى أثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، يبقى ملف العسكريين المتقاعدين معلّقًا حتى السبت المقبل، موعد الجلسة الاستثنائية التي أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، عن انعقادها للتداول في هذا الملف.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us