بيت الوسط يزدحم بالشخصيات.. وإجماعٌ على ضرورة عودة الحريري إلى الحياة السياسية

لبنان 13 شباط, 2024

بعد مرور يومين من وصوله إلى لبنان، اندفعت شخصيات ديبلوماسية وسياسية واقتصادية وفعاليات مناطقية وجمعيات أهلية من بيروت والمناطق، للقاء رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، حيث أنّ برنامجه مفتوح إلى يوم السبت المقبل.

فكانت أولى لقاءات الحريري اليوم بالسفيرة الأمريكية في لبنان ليزا جونسون حيث استقبلها في “بيت الوسط”، بحضور الوزير السابق الدكتور غطاس خوري، وعرض معها آخر المستجدات.

بعد اللقاء، وصفت جونسون الاجتماع بأنه كان ممتازا.

أما اللقاء الثاني فكان مع مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان على رأس وفد كبير من مشايخ دار الفتوى.

وفيما خرج المفتي دريان من اللقاء من دون الإدلاء بأي تصريح، كشفت مراسلة “هنا لبنان”، أنّه “كان لافتًا الكمّ الكبير من العمائم والمفتيين والقضاة والمجلس الشرعي خلال لقاء المفتي دريان مع الرئيس الحريري”.

وأضافت أنّ “المفتي دريان قال خلال اللقاء: ⁠الأمين والوريث الوحيد على هذه المسيرة وهذا الإرث، هو الرئيس سعد الحريري، وسعد الحريري فقط لا غير”.

كما أشار مراسلة “هنا لبنان”، إلى أنّ المفتي دريان كرّر ما قاله سابقًا للحريري: “قلتُ لك أنا معك، والآن أقول لك: أنا وكل أخواني معك، وسوف نبقى معك اليوم وغدًا، وفي كل يوم”.

وأشارت إلى أنّ المفتي قال أيضًا: “أقولها بصراحة، لا حياة سياسية في هذا البلد، من دون بيت الوسط، ومن دون الرئيس سعد الحريري”.

بدورها أعلنت مديرية الإعلام في الحزب الديمقراطي اللبناني في بيان أنّ “رئيس الحزب طلال أرسلان أجرى ظهر اليوم اتصالاً هاتفياً برئيس الحكومة السابق سعد الحريري وهنّأه بعودته بالسلامة، كما قدّم له التعازي في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري”.

إلى ذلك، بحث الرئيس سعد الحريري مع سفير جمهورية مصر العربية في لبنان علاء موسى، في التطورات الإقليمية والأوضاع في لبنان، لا سيما سبل إنهاء الفراغ الرئاسي.

وأطلع السفير موسى، الحريري، على الجهود المصرية بالتنسيق مع باقي أطراف اللجنة الخماسية في هذا الصدد.

وفي ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، استذكر السفير المصري ما كان للشهيد من مآثر وعلاقات متميزة بمصر وبمحيط لبنان العربي ككل.

أما السفير الروسي لدى لبنان ألكسندر روداكوف، فقال من بيت الوسط: “ناقشنا بعض المواضيع الداخلية والإقليمية، ونحن نسعى لإيجاد الحلول في لبنان ونعتبر أن دور دولة الرئيس مهم جدًا في هذا الإطار”.

روداكوف أضاف أنّ “روسيا ترحب بزيارة دولة الرئيس لها ونعتقد أن الحريري سيلبي دعوتنا”، مشيرًا إلى أنّ “موسكو منفتحة على جميع الأطراف وسوف ننادي لإيجاد الحل للجمهورية اللبنانية”.

بدوره، زار النائب آلان عون بيت الوسط، حيث اجتمع مع الرئيس الحريري، لافتًا بعد اللقاء، إلى أنّ النقاش تناول الأوضاع العامة وكيفية الخروج من الأزمة الحالية، معبّرًا عن استعداده للعب دور الوساطة لتقريب وجهات النظر بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر.

كما قال النائب عون من بيت الوسط، إنّ “عودة الرئيس الحريري إلى الحياة السياسية هي رغبة يعبّر عنها “التيار الوطني الحر” بشكل دائم”.

وكان قد إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الرئيس سعد الحريري أمس في السرايا. واقيمت للرئيس الحريري فور وصوله مراسم الاستقبال الرسمية، ثم عقد الرئيسان اجتماعا في مكتب رئيس الحكومة.

ورحّب رئيس الحكومة بالرئيس الحريري، وتمنى” أن تكون ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري ورفاقه في الرابع عشر من شباط مناسبة جامعة تؤكد وحدة اللبنانيين في وجه الاخطار المحدقة بلبنان”.

بعد ذلك أولم الرئيس ميقاتي تكريما للرئيس الحريري بمشاركة الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة.

في سياق متصل أكدت مصادر بيت الوسط لـ”الجمهورية”: أنّه ستكون للرئيس سعد الحريري اليوم الثلاثاء لقاءات مكثفة مع شخصيات ديبلوماسية وسياسية واقتصادية وفعاليات مناطقية وجمعيات اهلية من بيروت والمناطق، لم يُعرف برنامجها نظراً لكثرة طلبات اللقاءات معه ولأسباب أمنية ايضاً، حيث أنّ برنامجه مفتوح الى يوم السبت المقبل.

وأضافت المصادر، أما يوم الأربعاء موعد إحياء ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، فستكون لسعد وقفة على الضريح مع العائلة والمقرّبين، وسط حشد شعبي كبير، وتتوافد اعتباراً من التاسعة صباحاً إلى ضريح الرئيس الشهيد شخصيات سياسية ودبلوماسية وروحية لوضع اكاليل الزهر.. لكن المصادر قالت أنّه من غير المعلوم ما إذا كان الحريري سيوجّه كلمة للحشود، أم انّه سيتكلم في بيت الوسط.

ويوم الخميس سيكون بيت الوسط مفتوحاً للناس وللزوار من الشخصيات والوفود المختلفة، على أن يتحدّد كل موعد كل يوم بيومه. وستمتد لقاءات الحريري وزياراته إلى يوم الجمعة وربما السبت.

ورداً على سؤال ما إذا كان الحريري قد قرّر البقاء بصورة دائمة في بيروت؟ قالت المصادر: هذا الأمر غير معروف والقرار يعود له تبعاً للظروف. والأمور تتقرّر كل يوم بيومه.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar