قيومجيان: عون “تأخر كثيرًا”.. وعلى “التيار” الدعوة لحصرية السلاح بيد الدولة

لبنان 21 شباط, 2024
ريشار قيومجيان

أكد رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات اللبنانية ريشار قيومجيان، أن الرئيس السابق ميشال عون تأخر كثيرًا بدعوة “حزب الله” إلى عدم ربط مصير لبنان بغزة وبرفضه وحدة الساحات، ومقولة إن الاشتراك بالحرب استباق لاعتداء إسرائيلي على لبنان.

ولفت قيوميجيان في حديث لـ “المشهد”، إلى أن “القوات” كان لها موقف منذ اليوم الأول للعملية في 7 تشرين حيث رفضت فتح جبهة الجنوب وطالبت بتطبيق جدي للقرار 1701 وأكدت حصرية حمل السلاح للدفع عن لبنان بيد الجيش اللبناني.

وتابع: “آن الأوان أن يحدد عون وتياره خياراتهم الوطنية واستراتيجية التعاطي مع سلاح “حزب الله”. لا يستطيع المرء أن يكون مع المقاومة ويرفض انتشار “الحزب” في الجنوب مثلاً. على “التيار” أن ينضم إلى الداعين لحصرية السلاح بيد الدولة والمطالبين بتطبيق القرارات الدولية على رأسها القرار 1701 علّه يمكن تجنيب لبنان الكوارث”.

ورداً على سؤال، أجاب: “نحن نتعاطى مع “حزب الله” كمكون عبر ممثليه في مجلس النواب، لكن جوهر المشكلة أن حزب الله تنظيم مسلح مرتبط عضوياً بالسياسة الإيرانية. صحيح أن عناصر “حزب الله” لبنانيون ولديه نواب ووزراء، لكنه أحد أذرع الحرس الثوري الايراني وينفذ أجندة طهران ويتبع لاستراتيجيتها في المنطقة”.

وقال قيومجيان: “إن كان “حزب الله” يريد أن يؤكد لبنانيته ويدحض قراءتنا عليه أن يتحرر من وظيفته الإيرانية ولكن هذه دعوة نظرية فهو يؤمن بالأمة والولي الفقيه”.

وختم: “من البديهي أن حزب الله يخزن الأسلحة في مناطق لبنانية عدة، بما فيها ربما قضاء جبيل حيث يوجد عدد من القرى الشيعية. موقفنا كـ”قوات لبنانية” معروف أننا ضد ذلك أكان سلاحاً فردياً أو صواريخ”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar