شمعون: خيار الحرب يتمدّد.. لماذا لا توعز إيران لـ”الحزب” بتطبيق الـ1701؟

لبنان 22 شباط, 2024

أكد رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب كميل شمعون، أن “هناك للأسف من يربط الأوضاع في لبنان بمسار التطورات في غزة. اليوم انتقلنا لرهن أمورنا بالمستجدات في رفح”.

أضاف شمعون قائلًا: “طبيعي أن ندين المجازر التي ترتكبها إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني، لكن ذلك لا يعني التخلي عن المصالح اللبنانية لحساب ومصلحة أي كان. العمل بشعار “لبنان أولًا” يقودنا إلى ضرورة تطبيق القرار الدولي 1701 وما يسري على الجنوب يسري على شمال إسرائيل بمعنى عودة المستوطنين الإسرائيليين مقابل عودة الجنوبيين النازحين. لكن يبدو أن حزب الله وجماعته من محور الممانعة لا يقيمون لذلك أهمية. الأمر الذي يدفع خيار الحرب إلى التمدد على حساب السلم”.

وتابع شمعون في حديث لـ”المركزية”: “إذا كان وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان صادقًا فعلًا في ما قاله في بيروت أخيرا من أن طهران لا تريد توسيع دائرة القتال، فالسؤال لماذا لا توعز إيران إلى حزب الله بذلك وتحمله على القبول بالتطبيق المتوازي والعادل للقرار 1701 فينسحب إلى جنوب الليطاني ليصار إلى نشر الجيش وقوات فرنسية في المنطقة، خصوصًا وأن باريس أعلنت عن استعدادها لرفع عديد عناصرها في لبنان أسوة برفع عديد القوات المسلحة اللبنانية”.

وأضاف: “أما إذا كان حزب الله يمتلك القدرات الكافية لدحر إسرائيل فعوض مساندة غزة وبذل الدماء من أجلها لماذا لا يقدم على تحرير الأراضي اللبنانية المحتلة من الناقورة إلى الغجر ومزارع شبعا وسواها”؟

وختم مؤكدًا، أن “إسرائيل تستهدف في سوريا خط الإمداد العسكري لحزب الله ومحور الممانعة الممتد من إيران مرورًا بالعراق وسوريا وصولًا إلى لبنان”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us