بسبب “حرب الجنوب”.. قرار بإلغاء شهادة البريفيه لهذا العام!

لبنان 22 شباط, 2024

بعد مطالبة تلامذة جنوب لبنان وزير التربية عباس الحلبي بإلغاء امتحانات الشهادات الرسمية، في ظل ارتباك عامهم الدراسي منذ بدايته، وعدم حضور العديد منهم للمقاعد الدراسية، والاعتماد على التعليم عن البعد، وهو النظام الذي أثبتت السنوات الماضية عدم نجاحه في لبنان، أعلن الحلبي أن الوزارة تتجه إلى إلغاء شهادة “البريفيه” لهذا العام وإخضاع تلاميذ الصف التاسع لامتحان موحّد تجريه المدارس، كاشفا عبر الـmtv بأن “ورشة إعادة النظر بالمناهج التعليمية بلغت مرحلتها الرابعة وإلغاء شهادة البريفيه جزء منها”.

وفي ما يخص التلاميذ في الجنوب، قال في حديث تلفزيوني: “هناك 10 آلاف تلميذ في التعليم الرسمي في الجنوب ونحاول استكمال التعليم معهم عن بُعد”، مشيرا إلى أننا مصممون على إجراء الامتحانات الرسمية وسنقوم بوضع نموذج خاص لتلاميذ الجنوب لا يزال قيد الدرس وسنأخذ كل هواجسهم بعين الاعتبار وسنعلن عنه في وقت قريب.

كما شدد الحلبي على انه “سنحافظ على المستوى التعليمي في لبنان ولن نقفل المدارس”.

إلغاء شهادة “البريفيه” ليس قرارا جديدا، لكنه ضروريا في ظل الأوضاع الراهنة، ليبقى تلامذة الشهادة الثانوية الجنوبيين تحت مسؤولية صعبة لتخطي امتحاناتهم كباقي تلامذة المناطق اللبنانية.

يذكر أن استمرار الاشتباكات على الحدود الجنوبية ونزوح أكثر من ٣٠ ألف شخص، أثرا على أكثر من ٦ آلاف طالب من المناطق الحدودية بحسب تقرير لـ “اليونيسف” بعد إقفال المدارس الرسميّة والخاصّة جنوب لبنان. وفي حين لم تتوقّف الدروس في المدارس الخاصّة إلّا نادراً، إذ اعتمدت على التعليم عن بعد أو نقل طلابها النازحين إلى فروع تابعة للمدرسة المقفلة بالتنسيق مع الأهالي، لا يزال طلاب وأساتذة المدارس الرسميّة جنوباً يحاولون تلمّس مصيرهم ومصير العام الدراسي.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us