المصارف “بند وحيد” على طاولة الحكومة.. و”الخطة” منتهية الصلاحية

لبنان 23 شباط, 2024

توالت المواقف المنتقدة لحكومة المخالفات والإمعان في تدمير الاقتصاد من خلال جلسة غير دستورية ستعقد إذا اكتمل النصاب خلال الساعات المقبلة.

وسط كل هذه الأجواء، استأنف رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي نشاطه في السراي صباح اليوم بالإطلاع على التقارير الأمنية الواردة، ليعمد بعد ذلك إلى عقد سلسلة لقاءات واجتماعات، على أن يرأس بعد الظهر جلسة لمجلس الوزراء.

في هذا السياق أكدت أوساط السرايا “الجمهورية” أنّ الجلسة قائمة في موعدها، وأن ميقاتي يتسلم الملاحظات التي ترده تِباعاً لعرضها على طاولة المجلس، وسيبحث فيها بانفتاح كما سبق ووعد منذ نشر المشروع.

ووفق المصادر نفسها فإنّه سيبحث في موضوع الحوافز الذي استجد من خارج جدول الأعمال بعد التطورات التي حصلت، والمتعلقة بوقف التقديمات الإضافية التي أُعطيَت لموظفي وزارة المال.

إلى ذلك أوضح مصدر حكومي لـ”الجمهورية” أنه “لدى كل فريق ملاحظات كبيرة على “الخطة” تتعلّق بمصير الودائع وضمان استردادها وكيف حصل تصنيف الودائع ووفق أي معايير…”. وقال: “نحن في حالة حرب والناس قلقة على مصيرها ومصير بلدها، وهناك من يطرح ملفات في غير وقتها. وكشف “أن التوجّه اليوم هو لتأجيل البحث في المشروع لمزيد من الدرس”.

في السياق نفسه كشفت مصادر وزارية لـ”الجمهورية” إلى أن العديد من الوزراء لن يقبلوا بالخطة، وهذا ما كشف عنه أكثر من وزير. فإلى جانب وزراء حركة “أمل” و”حزب الله”، كشف وزير الاقتصاد أمين سلام ووزير التربية عباس الحلبي أن لديهما ملاحظات تؤدي إلى نسف الخطة من أساسها.

وكان قد أكّد الحلبي في حديث لـ”mtv”، رفض الخطة بصيغتها المطروحة، قائلاً:  “لن أقبل بشطب أموال المودعين في جلسة مجلس الوزراء غداً ولا بالقضاء على القطاع المصرفي”.

فيما اعتبر عضو تكتّل الجمهورية القوية النائب جورج عدوان أنّ “خطة الحكومة لإعادة انتظام المصارف تقوم على شطب أموال المودعين ويجب التمييز بين الديون والخسائر”.

وشدّد عبر الـ”mtv” على أن “المحاسبة تبدأ من فوق ومن الرؤوس الكبيرة وإلا لن يكون هناك مستقبل للبلد وأنصح الحكومة بتأجيل البحث بخطة المصارف غداً ووضع مشروع جديد وأي وزير يوافق على الخطة هو يخالف القانون”.

وأكّد عدوان على أنّ “كل من يريد شطب الودائع سيتحمّل مسؤوليته أمام القانون وأمام الناس”، مشيراً إلى أن هذه المعركة تعني جميع اللبنانيين ويجب التعاطي معها بمسؤولية.

ولفت إلى أننا “سننسق مع كل من يريد ويعمل لإعادة أموال المودعين”.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us