أكثر من 400 مبنى مهدّدة في منطقة واحدة.. متى تهتم الدولة؟

لبنان 2 آذار, 2024

فيما تعصف بلبنان الانهيارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، يعيش اللبنانيون قلقًا متزايدًا من انهيارات حقيقيّة تُهدد حياتهم من جرّاء تزايد حوادث سقوط الأبنية على رؤوس ساكنيها، لا سيما أنّ أكثر هذه الحوادث قد كثرت خلال الفترة الأخيرة.

آخر هذه الحوادث المأساوية شهدته منطقة الشويفات، حيث خلّف سقوط مبنى “ابراهيم السوقي” في العمروسيّة 9 إصابات و6 ضحايا، من بينهم طفل رضيع.

وفي تخوّف جديد، أشار رئيس شبكة سلامة المباني يوسف فوزي عزام إلى ان “شبكة سلامة المباني اشارت سابقا الى وجود على ما يزيد عن ٤٠٠ مبنى في نطاق برج حمود تحتاج الى الكشف الفوري وذلك وفق استبيان قامت به الشبكة سابقا من خلال برنامج GIS لتنظيم المدن”.

وقال في بيان: “على البلدية القيام بالمسح الفوري للكشف على هذه الابنية، علماً ان العدد قد يكون أكثر من ذلك بكثير، ومن الطبيعي ان تتزايد حالات المباني المهددة لاسيما في المناطق العشوائية والذي كنا حذرنا منه سابقا”.

أضاف: “ان التغيير المناخي الذي شهدناه في لبنان مؤخراً عبر غزارة الامطار في وقت زمني قصير أدى الى تدفق مياه الامطار بكميات كبيرة في طبقات water table والذي يفسر علمياً السبب وراء ازدياد حالات المباني المهددة”.

وتابع: “نقوم حاليا بدراسة تأثير تدفق المياه وتأثيرها على الطبقات التي شيدت عليها المدن في جامعة JMU في الولايات المتحدة الاميركية والتي أظهرت ترابطًا وثيقاً بالخلل الانشائي لاسيما في الابنية القديمة والعشوائيات المنتشرة حول المدن الرئيسية”.

وختم: “في حال استدامة هذا الواقع المناخي يتوجب على الحكومة اللبنانية لاسيما وزارة الطاقة بالشروع في سياسات مائية تعتمد على الحد من تدفق المياه نحو المدن الساحلية كبناء السدود المدروسة والبحيرات الاصطناعية”.

وفي ظلّ الانهيارات والأبنية المتصدّعة التي تُهدد حياة المواطنين يوميًا، كان الباحث في الدولية للمعلومات محمد شمس الدين قد أوضح لـ”هنا لبنان”، أنّه “لا يوجد إحصاء رسمي عن عدد الأبنية الآيلة للسقوط، لكن هناك مئات المباني المتهالكة، من هنا تأتي ضرورة إجراء البلديات مسح لواقع الأبنية”.

وشدد على أنّ “هناك أبنية لا يمكن ترميمها ولا بد من هدمها، وهناك أبنية بحاجة للترميم ولكن المشكلة أن لا السكان ولا البلديات لديهم القدرة المادية”، مشيرًا إلى أنّ “الدولة لا تهتم من الناحية الفنية لصلاحية المباني”.

فيما لفت إلى أنّ “الشتاء كشف عن عيوب كثيرة، وبحال حدوث هزة صغيرة ستسقط العديد من المباني”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us