اجتماعٌ لبناني عراقي موسّع في بغداد.. وحوارٌ لوضع رزنامة زراعية تكاملية!

لبنان 3 آذار, 2024

عقد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن اجتماعًا موسعًا مع نظيره العراقي عباس جبر المالكي في وزارة الزراعة العراقية في بغداد.

وضم الاجتماع عن الجانب اللبناني، رئيس لجنة الزراعة النيابية النائب أيوب حميد، النائبة غادة أيوب. بالإضافة إلى السفير اللبناني في العراق علي الحبحاب وممثلين عن غرف الزراعة والصناعة بالإضافة إلى ممثلين من التجار والمستوردين والمصدرين .

وأكد الحاج حسن أن “لقاءنا اليوم هو تأكيد أننا كعرب قادرون بالتعاون والتكامل  على مواجهة التحديات الزراعية والنهوض بهذا القطاع المهم في الاقتصاد المنتج للبلدين”، معتبرًا أن “الاجتماع بمشاركة مختلف القطاعات المعنية بالزراعة هدفه طرح الأمور التي تقف عائقًا أمام تطوير التعاون بين العراق ولبنان”.

ورأى أن “الحوار والنقاش الصادق هو الطريق لوضع رزنامة زراعية تكاملية بين البلدين”، مشيراً إلى أننا “في وزارتي الزراعة في البلدين نجحنا في بناء اللبنة الاولى لتعاون زراعي من خلال الاتفاق الرباعي الزراعي (الاردن وسوريا والعراق ولبنان) ونطمح ان تكون بداية لتكامل عربي زراعي لما له من تداعيات اجابية على الامن الغذائي العربي”.

كذلك لفت الوزير العراقي عباس جبر المالكي، إلى أن “اللقاء مع الوزير الحاج حسن ومختلف القطاعات المعنية بالتصدير والاستيراد هو استكمال لما بدأناه بعد توقيع مذكرة التفاهم  في بيروت”.

وشدد على أن “مواجهة التغيّرات المناخية والتحديات الزراعية تتطلب هذا التعاون بين لبنان والعراق وباقي الدول العربية”، مضيفًا: “الاجتماع الموسع اليوم في بغداد هو الخطوة العملية لتنفيذ هذه المذكرة من خلال طرح المشاكل والحلول”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us