زيارة سريعة وجدية.. هذا ما أخفته “ساعات” هوكشتاين القليلة في لبنان!

لبنان 5 آذار, 2024

على وقع “هدنة غزّة” المرتقبة، ومسار التهدئة الذي تسعى إليه أميركا في المنطقة، حطّت طائرة الموفد الأميركي كبير مستشاري البيت الأبيض لشؤون أمن الطاقة آموس هوكشتاين في مطار بيروت، في زيارة سريعة استمرت لساعات قليلة.
غير أنّه وفي زيارته الثالثة إلى لبنان، منذ بدء حرب غزة، بدا الموفد أكثر جدية، وقد ظهر ذلك من خلال المواقف المسرّبة والبيان الواضح الذي تلاه من عين التينة.
ووفق مصادر “النهار” فإنّ “المناخ الإيجابي خيم على لقاء الرئيس نبيه بري وهوكشتاين وخرج الاثنان بجملة من المعطيات المشجعة التي في حال الالتزام بها وتطبيقها على الارض، تؤدي الى وقف الحرب في الجنوب بين اسرائيل وحزب الله”.
كذلك سأل هوكشتاين بري: “اذا كان لبنان قادرا على الالتزام بالقرار 1701؟ فأجاب بري “نعم نلتزم هذا القرار الاممي شرط ان يكون من الجانبين”.

وأشارت معلومات “النهار” إلى أنّ هوكشتاين تحدث عن وقف العمليات العسكرية، وإعادة السكان المهجرين على جانبي الحدود، ووقف الأنشطة العسكرية جنوب نهر الليطاني بما يقود الى البحث لاحقاً في اتفاق شامل للوضع الحدودي، انطلاقاً من نقطة b1 إلى مزارع شبعا.
أما الملف الرئاسي فأكدت المعلومات انه جرى التطرق اليه بصورة عرضية وليس بشكل مركز.

في السياق، كشفت “الشرق الأوسط” أنّ هوكشتاين نقل إلى المسؤولين اللبنانيين رسالة تهديد، بأنّ “الهدنة في غزة لن تمتد بالضرورة تلقائياً إلى لبنان”، وأكّد على أنّ “التصعيد أمر خطير ولا شيء اسمه حرب محدودة”.
ووصفت مصادر نيابية في “كتلة التنمية والتحرير” التي يرأسها بري، اللقاء بـ”الأكثر جدية ووضوحاً”.
وقالت لـ”الشرق الأوسط” إنّ |أبرز ما تطرّق إليه الموفد الأميركي هو أن الجهد الذي يقوم به ليس فقط أميركياً إنما بالتنسيق والتعاون مع شركاء دوليين”.

أما فيما يتعلّق بلقاء الموفد الأميركي بقائد الجيش، فأشارت “نداء الوطن” إلى أنّ قائد الجيش جوزيف عون قال لهوكشتاين عندما زاره في اليرزة: “نحن وراء القرار السياسي”.

علمت «نداء الوطن»، أن قائد الجيش العماد جوزاف عون أبلغ الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين عندما زاره في اليرزة: «نحن وراء القرار السياسي».

يشار إلى أنّ هوكشتاين استهل نشاطه في لبنان بزيارة عين التينة حيث التقى رئيس مجلس النواب.

وبعد اللقاء الذي استمر زهاء ساعة ونصف أدلى هوكشتاين بتصريح قال فيه: “من الجيد ان أكون في بيروت وللتو أنهيت لقائي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وسوف استكمل لقاءاتي مع عدد من المسؤولين الرسميين، وانا هنا من أجل الحث للوصول الى حل ديبلوماسي ينهي العمليات الحربية على الحدود بين لبنان واسرائيل”.

وأشار إلى “ان الولايات المتحدة الاميركية ملتزمة بالعمل من أجل الوصول الى حل طويل الأمد من خلال مسار سياسي وهذا ما يمكن أن يسمح للنازحين اللبنانيين بالعودة الى منازلهم والأمر نفسه على الجانب الاخر من الحدود”.

وتابع: “الزيارة اليوم هي إثر أسابيع من التصعيد الذي لا ينفع ولا يساعد في عودة النازحين الى منازلهم، والتصعيد لا يساعد في حل هذه الازمة وحتما ان التصعيد لا يساعد لبنان في إعاده البناء والتقدم في هذه المرحله الحساسة من تاريخه”.

وأكد هوكشتاين |ان وقفاً موقتاً لإطلاق النار غير كاف وكذلك الحرب المحدودة لا يمكن إحتوائها، وأن الوضع الامني على طول الخط الازرق يجب ان يضمن أمن كل طرف، ان الولايات المتحدة الاميركية تؤمن بأن الحل الديبلوماسي هو السبيل الوحيد لوضع حد للعمليات الحربية القائمة، وبالتالي الوصول الى الإستقرار الطويل الأمد ، ومن حق الجميع العيش بأمان وإستقرار”.

وختم: “إن ما نقوم به ليس جهداً اميركياً منفرداً اننا نعمل مع شركائنا في العالم لخلق فرصة تعزز الإستقرار والإزدهار للبنان وشعبه ومؤسساته ولاقتصاده”.

كذلك إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي هوكشتاين في السرايا، والذي أطلعه على المستجدات الاخيرة في المنطقة والجهود التي يبذلها من أجل التوصل الى وقف الاعمال العسكرية.

كما زار هوكشتاين رئيس الحزب الاشتراكي السابق وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو وجرى خلال اللقاء البحث في آخر المستجدات ومساعي التهدئة في جنوب لبنان.

واجتمع وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض بالمبعوث الاميركي في صالون مطار بيروت الدولي بناء على موعد حددته السفارة مسبقاً، وتم التباحث في مواضيع تتعلق بإمكانية استجرار الغاز من مصر والكهرياء من الاردن عبر سوريا والدور المساعد الذي من الممكن أن يلعبه المبعوث الاميركي في هذا الاطار.

ولفت هوكشتاين الى ضرورة استتباب الأمن ووقف الحرب وما يمكن ان ينتج عن ذلك من استقرار على كافة الاصعدة وانعكاس ايجابي في مواضيع عدة كزيادة التغذية الكهربائية والالتزام الاكبر بملف التنقيب عن الغاز والنفط في لبنان.

وأكّد الوزير فياض على ضرورة ايجاد حل يحفظ سيادة لبنان والاستقرار في المنطقة.

وتمنى الوزير فياض لهوكشتاين التوفيق في زيارته وجولته المكوكية على باقي المسؤولين في لبنان اليوم .

واستقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون هوكشتاين في مكتبه في اليرزة وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الحدود الجنوبية.

وعقد هوكشتاين كذلك اجتماعا مع النواب: جورج عدوان، جورج عقيص، سامي الجميل، الياس حنكش، وميشال معوض، في مجلس النواب.
وقال الجميّل بعد اللقاء: تحدثنا عن هواجسنا والهاجس الأكبر اننا “قبل احداث غزة وبعدها وبعد بعد احداث غزة تبقى أولويتنا هي لبنان وسيادة الدولة اللبنانية”.
فيما قال النائب جورج عدوان :”قلنا له إنّه علينا أن نتساعد لتطبيق الـ1701 ودعم الجيش اللبناني في حفظ الأمن على الحدود”.
كما شدّد معوض بدوره على أنه “على رغم ما بحث به هوكشتاين اليوم عن الحرب مع الحكومة الا ان قرار السلم والحرب ليس في يدها”، وأضاف: “موقفنا المشترك اليوم هو وقف الحرب ونطالب بحلول مستدامة تحمي لبنان من لعبه دور ورقة التفاوض في كل ازمة إقليمية”.
ودعا معوض إلى |تطبيق القرارين 1701 و1559 لحماية لبنان واللبنانيين”.

وعقد هوكشتاين لقاء مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في صالون كبار الشخصيات في المطار قبل مغادرته بيروت.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us