الحوثيون يحاصرون البحر الأحمر ويستهدفون الاتصالات: “السفن لن تمرّ إلا بموافقتنا”!

لبنان 5 آذار, 2024

لم يردع غرق السفينة “روبيمار” الحوثيين، من استهداف سفن أخرى، فعلى الرغم الضرر البيئي والتجاري غير أنّ الجماعة الممولّة إيرانياً لا تزال على موقفها في حصار البحر الأحمر وكبح حركة السفن فيه.

وفي آخر التطورات، أكّدت القيادة العسكرية المركزية الأميركية أن أحد صاروخين باليستيين مضادين للسفن اطلقتهما جماعة الحوثي اليمنية على سفينة الحاويات إم.إس.سي سكاي 2 في خليج عدن أصاب السفينة مما تسبب في وقوع “أضرار”.
وأضافت القيادة المركزية في بيان صدر، اليوم الثلاثاء، أن “التقارير الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات، ولم تطلب السفينة المساعدة وواصلت طريقها”.

وكان قد أعلن ‎وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة جماعة الحوثي اليمنية، مسفر النمير، إنّ “على السفن الحصول على تصريح من هيئة الشؤون البحرية التي يسيطر عليها الحوثيون قبل دخول المياه اليمنية”.

أزمة غذاء
في السياق، حذّر مدير مكتب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ‏‏(الفاو) للتواصل مع روسيا أوليغ كوبياكوف، من إنّ الوضع في باب المندب والبحر الأحمر سيؤثر على تجارة الأغذية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار. وأوضح أنّ “حصار الحوثيين لمضيق باب المندب والبحر الأحمر يؤثر سلباً على تجارة الأغذية العالمية. وقد تضاعفت تكلفة شحن السفن التي تسير على هذا الطريق أربع مرات تقريبا، وانخفض نقل البضائع بنسبة 30%””.

وأشار إلى أنّ أكبر شركات النقل البحري في العالم “رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر”، لافتاً إلى أن ذلك عطل السلاسل اللوجستية القائمة، وأجبر أصحاب البضائع على استخدام طريق ملتوية، حيث ترسل السفن المبحرة بين آسيا وأوروبا حول رأس الرجاء الصالح، ويبلغ طول هذا الطريق 8 آلاف كيلومتر ويمتد من 10 إلى 14 يوما، نقلاً عن “روسيا اليوم”.

وقال إن تكلفة شراء “الوقود الإضافي يزيد التكاليف بمعدل 15% أخرى. ونتيجة لذلك، يرتفع سعر المنتجات، ويؤدي ذلك إلى تضخم أسعار المواد الغذائية وانخفاض في التوافر الاقتصادي للمنتجات الغذائية للمستهلك النهائي”.

وأشار كوبياكوف إلى تصريح كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة العالمية ماكسيمو توريرو، الذي أعلن أمام فريق الخبراء التابع للمنتدى العالمي للأغذية والزراعة في كانون الثاني الماضي في برلين، أنّ “هناك مخاطر متزايدة نواجهها في البحر الأحمر، ومخاطر نواجهها في البحر الأسود، ومخاطر يمكن أن نواجهها بسبب انخفاض منسوب المياه في قناة بنما، وهي شريان رئيسي بالنسبة لنا لنقل البضائع حول العالم”.

أزمة كابلات الاتصلات
لا يزال التصعيد الحوثي من خلال استهداف “الاتصالات” قائماً إذ أكدت شركة اتصالات هونغ كونغ “HGC” في بيان، الإثنين، “انقطاع 4 كابلات إنترنت في البحر الأحمر تحت البحر”.

وأضافت، “قدّرنا أن هذا سيؤثر على 25% من حركة الإنترنت بين آسيا وأوروبا وكذلك الشرق الأوسط”.

وتابعت، “نحو 15% من حركة الإنترنت في آسيا تتجه غرباً، في حين أن 80% من تلك الحركة سوف تمر عبر هذه الكابلات البحرية في البحر الأحمر”.

والأسبوع الماضي أعلنت شركة الاتصالات الدولية “سيكوم” عن “خلل في بنيتها التحتية بالبحر الأحمر، ما أثّر على نظام الكابلات في أفريقيا”.

16 كابلاً رئيسياً.. عبر البحر الأحمر

ويمر عبر البحر الأحمر 16 كابلا رئيسيا للاتصالات، والتي تعبر من خلالها 17 في المئة من حركة الإنترنت في العالم بحسب تقرير نشره موقع “وايرد”، وتظهر خارطة موقع “سبمارين كيبل ماب” وجود 17 كابلا رئيسيا وهي:

01- كيبل “رامان” (Raman): يبلغ طوله أكثر من 7 آلاف كلم.

02- كيبل “الهند أوروبا إكسبرس” (IEX): يبلغ طوله أكثر من 10 آلاف كلم.

03- كيبل “سي مي وي-4” (SeaMeWe-4): ويبلغ طوله أكثر من 20 ألف كلم.

04- كيبل “سي مي وي-5” (SeaMeWe-5): ويبلغ طوله 20 ألف كلم.

05- كيبل “بوابة أوروبا والهند” (EIG): يبلغ طوله أكثر من 15 ألف كلم.

06- كيبل “الهند والشرق الأوسط وغرب أوروبا” (IMEWE): يبلغ طوله أكثر من 12 ألف كلم.

07- كيبل “سيكوم/تاتا تي أن جي-يوراسيا” (SEACOM/Tata TGN-Eurasia): يبلغ طوله أكثر من 15 ألف كلم.

08- كيبل “فالكون” (FALCON): يبلغ طوله أكثر من 10 آلاف كلم.

09- كيبل “فلاغ أوروبا-آسيا” (FEA): يبلغ طوله أكثر من 28 ألف كلم.

10- كيبل “سي مي وي-3” (SeaMeWe-3): ويبلغ طوله 39 ألف كلم.

11- كيبل “الشرق الأوسط وشمال إفريقيا-غلف بريدج” (MENA): يبلغ طوله 8 آلاف كلم.

12- كيبل “آسيا أفريقيا أوروبا-1” (AAE-1): يبلغ طوله 25 ألف كلم.

13- كيبل “أفريقيا 2” (2Africa): ويبلغ طوله 45 آلاف كلم.

14- كيبل “أفريقيا 1” (1Africa): ويبلغ طوله 10 آلاف كلم.

15- كيبل “بيس” (PEACE): يبلغ طوله 25 ألف كلم.

16- كيبل “سي مي وي-6” (SeaMeWe-6): يبلغ طوله 22 ألف كلم.

17- كيبل “شرق أفريقيا” (EASSy): يبلغ طوله حوالي 11 ألف كلم.

وقالت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات اليمنية أن جماعة الحوثي تسيطر على مناطق كوابل: “آسيا – أفريقيا – أوروبا 1 (AAE – 1)”، وكابل “جنوب شرقي آسيا – الشرق الأوسط – أوروبا الغربية 5 (SEA – ME – WE 5)”، و”كابل أفريقيا 1 (Africa – 1)”، وكابل “فلاغ شبكة ألكاتيل – لوسنت الضوئية (FALCON)”.

ومن أهم هذه الكوابل “آسيا – أفريقيا – أوروبا 1 (AAE – 1)” والذي يقطع مسافة تقارب الـ 16 ألف ميل (حوالي 26 ألف كلم) على طول قاع البحر، ويربط هونغ كونغ بمرسيليا في فرنسا، ويمر عبر بحر الصين الجنوبي وباتجاه أوروبا، ويساعد في توفير الإنترنت لأكثر من 12 دولة من الهند إلى اليونان وحتى دول أفريقية، بحسب “وايرد”.

وهذه الكوابل البحرية تعتبر جزءا هاما من شبكة تضم 550 كابلا حول العالم تحت سطح البحر، والتي تشكل العمود الفقري لشبكة الإنترنت والاتصالات العالمية، والتي تربط نيويورك بلندن ولوس أنجلوس بأستراليا.

ويصف “وايرد” كابلات الاتصالات التي تمر عبر البحر الأحمر بأنها تعتبر من أكبر نقاط عبور الإنترنت في العالم وهي “المكان الأكثر ضعفا للإنترنت على وجه الأرض”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us