مغريات إقتصادية و”تجزئة للحل” في الجنوب.. ما هي حقيقة مهمّة هوكشتاين؟

لبنان 6 آذار, 2024

ما إن غادر الموفد الأميركي آموس هوكشتاين بيروت حتى تدفقت التفسيرات والقراءات المتضاربة لنتائج زيارته ومغزاها.

وكشفت مصادر سياسية واسعة الاطلاع لصحيفة “الجمهورية” انّ هوكشتاين يسعى الى “تجزئة الحل” في الجنوب، بمعنى تأجيل البَت بمصير نقطة الـ b1 وملف مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة الى مرحلة لاحقة، والاكتفاء راهناً بمعالجة بعض النقاط الحدودية المتنازع عليها كدفعة على الحساب في مقابل إيجاد ترتيبات جديدة على الجانب اللبناني من الحدود تُغيّر الواقع الحالي، فيكون بذلك الثمن المدفوع للبنان أقل مما يستحقه في مقابل الترتيبات الجديدة.

وأشارت المصادر المواكِبة عن قرب لتحرّك هوكشتاين الى انّ هناك في الاوساط الرسمية اللبنانية مَن يدعو إلى حل نهائي يتضمن استعادة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا على قاعدة ان هذا هو المدخل الالزامي لتحقيق استقرار مستدام، في حين انّ أنصاف الحلول لا تحقق الإنصاف ولا الاستقرار، بل هي ترقيع بترقيع.

وقالت إنّ هوكشتاين ليس على تناغم مع بعض الاتجاهات في الإدارة الأميركية، مؤكدة وجود نفور بينه وبين اوساط معينة في الخارجية الأميركية، وذلك بسبب نزعته الى احتكار الملفات التي يتولاها بعيداً من مفهوم المشاركة.

واوضحت المصادر انّ الإشارات التي تتلقّاها بيروت تفيد بأن الاسرائيليين سيواصلون المعركة ضد “حزب الله” بمعزل عن أي تهدئة في غزة، الا انّ هذه الإشارات غير نهائية، ومن الأفضل التعامل مع الأمور على اساس كلّ يومه بيومه وسط هذه الظروف المتحركة.

بحث في العمق

وفي لقاء الرئيس نبيه بري وهوكشتاين كان بحثٌ في العمق عن مرحلة ما بعد الهدنة، من تطبيق القرار ١٧٠١ بصيغة معدّلة إلى تفاصيل أخرى طرحها الموفد الأميركي ضمن سلّة متكاملة. وتشير معلومات “هنا لبنان” إلى أنّ حزب الله بات أكثر تقبّلاً لتطبيق الصيغة المطروحة من قبل الأميركيّين، وهو يوافق اليوم على بعض ما كان يرفضه منذ أشهر.

وعلم “هنا لبنان” أنّ طرح هوكشتاين منسَّق مع أكثر من دولة، من بينها قطر التي تقوم بدور وساطة بين إسرائيل وحركة حماس، وهو يشمل أيضاً ملفّ النفط والترسيم، وهي خطوات ستسلك طريقها تدريجيّاً لتشمل لاحقاً الملفّ الرئاسي، ولو كان الأخير منفصلاً عن الملفّات الأخيرة، ولكنّه قد يصبح نتيجة حتميّة له.

مغريات وضمانات

في السياق، أوضح مصدر لبناني ان هوكشتاين أعاد في خلال زيارته للبنان، تركيز المرجعية الاميركية للبتّ في الملفات التي تعنى بلبنان، وان زيارته لها علاقة بالمعطى الجدّيّ عن قرب التهدئة في غزة، واللقاء الأساسي الذي شهد طرحا لكل العناوين كان مع بري، الذي يمتلك تفويضا مطلقا من حزب الله للتفاوض باسمه والوصول إلى النتائج التي يراها مناسبة، مما يعني ان محادثات هوكشتاين مع بري تعني مفاوضات مع توأم لحزب الله اي مع الحزب نفسه.

وقال المصدر لـ”الأنباء الكويتية”، ان هوكشتاين قدم مغريات اقتصادية لها علاقة بضمانات اميركية لاستجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، اي استثناء لبنان من عقوبات قانون قيصر المفروض على حكومة سورية، والتسريع بعمليات التنقيب في البحر اللبناني”.

وأكد ان هوكشتاين لن يتأخر في العودة إلى المنطقة بمجرد الاعلان عن هدنة شهر رمضان في غزة، لاقتناص الفرصة والبدء في جولات التفاوض في الناقورة بحضور اميركي، وأيضا عبر الجولات المكوكية بين تل ابيب وبيروت.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us