ارتفاع الأسعار تحت مجهر “الاقتصاد”.. جولاتٌ ومحاضر ضبط بحقّ “تجّار الأزمات”

لبنان 15 آذار, 2024

في ظلّ الشكاوى المتعاقبة التي يرفعها اللبنانيون بشكل شبه يوميّ من الارتفاع الملحوظ بأسعار السلع والمواد الغذائيّة مع بداية شهر رمضان المبارك، جاء تحرّك وزارة الاقتصاد في محاولة لردع جشع بعض التجار والحدّ من استغلالهم لكلّ مناسبة أو أزمة لتحقيق استفادة غير مشروعة على حساب المواطنين.

“كبسة” على الأسواق التجارية

وفي آخر مستجدات الحملة التي أطلقتها الوزارة لمراقبة الأسعار والحدّ من ارتفاعها الكبير، قام وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام بـ “كبسة” على الأسواق التجارية، حيث نفّذ جولة على عدد من التعاونيات الاستهلاكية.

يأتي ذلك فيما أحال سلام، اليوم، 20 محضر ضبط إلى القضاء، سطّرهم مراقبو مديرية حماية المستهلك في الوزارة، في حقّ مستوردين ونقاط بيع وأصحاب مولدات ومطاعم وملاحم، بفعل مخالفات مُوثّقة للقوانين المرعية التي تحمي حقوق المستهلك وتُجرّم المسّ بلقمة اللبناني والتلاعب بأسعار السلع ونوعيّتها.

وذلك بعد أن كان قد أحال للسبب ذاته، 50 محضر ضبط إلى القضاء منذ يومين، وطالب سلام، بــ”إنزال أشد العقوبات بحقّ المخالفين حمايةً لحقوق اللبنانيين، بما يمنع تجار الأزمات من استغلال الظروف الضاغطة لتحقيق أرباح فاحشة وغير مشروعة”.

وكان وزير الاقتصاد قد أكد لـ “هنا لبنان” يوم الأربعاء الماضي، أنّه “مع بدء الصراع في البحر الأحمر ارتفعت أسعار بوالص التأمين وكلفة الشحن، بخاصة الشحنات التي توسّع مسارها، غير أن هذه المشكلة لا ترفع نسبة الأسعار بهذا الشكل، فهناك استغلال ورفع مبالغ فيه لهوامش الأسعار”.

ومتابعة لهذه المسألة، أكد سلام أنّ هناك “جولة موسّعة على الأسواق بالنسبة لموضوع الأسعار، وسننزل أسبوعيًا في شهر رمضان إلى مختلف المناطق لضبط الأسعار في الأسواق”.

الجولات التفتيشية متواصلة!

في السياق نفسه، قام مراقبو وزارة الاقتصاد والتجارة مصلحة حماية المستهلك في محافظة النبطية، اليوم، بجولات تفتيشية بحضور رئيس المصلحة محمد بيطار وبمؤازرة من جهاز أمن الدولة مكتب النبطية وفريق إعلامي على محال اللحوم والدواجن والخضار والفاكهة والمواد الغذائية في نطاق مدينة النبطية وكفرجوز والقصيبة وبريقع وعدشيت وشوكين.

وسطّر محضري ضبط بحق صاحب ملحمة وصاحب منتجات وإكسسوار فروج لتخطيهم نسب الأرباح وعدم إعلان أسعار، وقد حذر بيطار جميع أصحاب المحال بضرورة الالتزام بالقوانين تحت تسطير محاضر ضبط بحق المخالفين وإحالتهم إلى القضاء.

اللحوم متوفرة.. وبكميات إضافية!

في هذا الإطار، لفت أمين سر نقابة القصابين وتجار المواشي الحية ماجد عيد، اليوم الجمعة، في بيان إلى أن “اللحوم بكافة أنواعها لا سيما البرازيلية متوفرة مع بداية شهر رمضان بالسوق اللبناني وبكميات إضافية”.

وإذ أشار عيد إلى أنّ “سعر اللحم البرازيلي لم يتغير، حيث لا يزال سعر الكيلو في مراكز البيع يتراوح بين 9 و10 دولارات”، لفت إلى أن “أسعار اللحم الأوروبي سجل ارتفاعًا ملحوظًا في بلد المنشأ بسبب ارتفاع الطلب عليه قبل شهر رمضان من قِبَل الدول العربية القريبة من أوروبا، مثل تونس وليبيا والمغرب والجزائر ومصر ومختلف دول الشرق المتوسط، وهذا ما انعكس ارتفاعًا على سعره في لبنان بحوالي دولار واحد للكيلو”، لافتًا إلى أن “اللحوم الأوروبية الطازجة يجب أن تباع بين 12 و13 دولار للكيلو”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar