باسيل: “الحزب” خرج من التفاهم حين تخلّى عن بناء الدولة

لبنان 15 آذار, 2024

اعتبر رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، خلال العشاء التمويلي السنوي للتيار، أن وثيقة التفاهم مع “حزب الله” بحاجة إلى تطوير وهذا ما لم يحصل، مشيرًا إلى أن “التيار لم يخرج عن التفاهم، ولكن حزب الله خرج حين تخلى عن بناء الدولة والشراكة وتخطى سقف حماية لبنان”.

باسيل لفت إلى أن “التيار لم يغيّر موقفه، وما زال مع المقاومة بوجه إسرائيل والإرهاب طالما الجيش اللبناني غير قادر على القيام لوحده بالمهمة. ومن يريد أن يسحب سلاح حزب الله، عليه رفع الحظر عن تسليح الجيش ويزوّده بنصف كمية أسلحة إسرائيل”.

ورأى باسيل أن “تحرير فلسطين ليست مسؤولية لبنان وحده، هي أولاً مسؤولية الفلسطينيين، ونحن والعرب نساعد، كل واحد حسب إمكانيّاته. لبنان دفع الكثير ولا زال يقدّم خيرة شبابه المقاومين الذين يستشهدون. موقف لبنان الداعم، وخاصةً المسيحيين فيه، هو أساسي، لأن إسرائيل نتنياهو وبن غفير وسموتريش، تنفّذ إبادة جماعية وتطهير عرقي اثني بعناوين توراتية وتحوّل الحرب تلمودية مقابل خيبرية حتى تأخذ طابع اسلامي يهودي”.

وذكر أن “لبنان ما لا يمكن أن يكون على الحياد بالصراع مع إسرائيل لكن يمكنه أن يمارس التحييد عن صراعات تضرّه. صراعه مع إسرائيل يمكن أن يأخذ أشكال عسكرية بالدفاع عن النفس وبتحرير الأرض، وشهداؤه يكونون على طريق شبعا ووقف الاعتداءات علينا، ومن أجل عودة اللاجئين والنازحين وتحرير نفطنا وغازنا من قبضة الأسر الدولي الإسرائيلي”.

وشدد باسيل على أن “الأساس هو وحدة الساحة اللبنانية وهنا التحدي لننطلق موحّدين واقوياء لساحات ثانية”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us