“الخماسية” تلتقي برّي والراعي.. للالتزام وإحداث خرق في الملف الرئاسي!

لبنان 18 آذار, 2024

تتجه الأنظار اليوم إلى جولة الاجتماعات التي يعقدها سفراء اللجنة “الخماسية” المعتمدون لدى لبنان، والتي بدأت بلقاء كل من رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة، والبطريرك مار بشارة بطرس الراعي في بكركي.

واجتمع برّي إلى اللجنة المؤلفة من: سفيرة الولايات المتحدة الاميركية ليزا جونسون، السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو، سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري، السفير المصري علاء موسى وسفير قطر سعود بن عبد الرحمن آل ثاني.

وبعد اللقاء، أكّد السفير المصري علاء موسى على أهمية المساعي لانتخاب رئيس للجمهورية والعمل على تشكيل وجهة نظر موحدة لانتخاب الرئيس.

ولفت إلى أن “الاشارات إيجابية وهناك مرونة”، مشيرًا إلى أنّه قد تم البحث عن ارضية مشتركة بين الافرقاء.

وأردف: “الخرق الملموس الذي حققه سفراء اللجنة الخماسية هو اقتناع الافرقاء بالوفاق للتوصل الى رئيس”.

من جهته قال الرئيس برّي بعد لقائه سفراء اللجنة الخماسية: “اللقاء كان جيدًا وسيتكرّر والتوافق قائم على ضرورة إنجاز التفاهم وصولاً لإنجاز الاستحقاق الرئاسي”.

وبعد انتهاء اللقاء مع برّي توجّه “السفراء” إلى بكركي، حيث عقدوا لقاء مع البطريرك مار بشارة بطرس الراعي.

وبعد اللقاء، قال السفير المصري علاء موسى: “سنلتقي بكل الكتل السياسية وقد نلتقي بهم عدّة مرات لأنّ هناك أمور كثيرة يجب الاتفاق عليها وسنعرض عليهم العناوين الرئيسية لخارطة طريق تحركنا في المستقبل”، وأوضح أنّ “خارطة الطريق ستكون قابلة للتعديل وفق لرؤية كل طرف ولتسهيل الأمور”.

وأضاف: “حراكنا سيستفيد من حراك كتلة الاعتدال وأيّ حراك آخر تقوم به قوى سياسية أخرى”.

وقال: “نحن لا نتحدث عن أسماء لا أوّل ولا ثاني ولا ثالث نحن نتحدث عن التزام”.

ولفت موسى إلى أنّ “الملف الرئاسي صعب ولكن لا بدّ من العمل عليه والبحث في زواياه وهذا هو المجهود الذي تقوم به الخماسية”، مشيراً إلى أنّ “البطريرك أعرب عن استعداده لبذل كل الجهد من أجل تسهيل الأمور ونحن نسعى من خلال هذا المجهود الذي نقوم به إلى إحداث خرق”.

وردّا على سؤال “هنا لبنان”، أوضح موسى أنّ “موضوع جوجلة الأسماء يتم توجيهه للكتل والخماسية لن تتحدث عن الأسماء ودعونا نبدأ بأول خطوة أي الالتزام الكامل من الكتل السياسية”.

من جهتها أوضحت مصادر بكركي أنّ “البطريرك أعرب للسفراء عن استغراب سلوك طريق شائك قد لا ينجح فيما الدستور واضح والمسار الديمقراطي يقضي بفتح المجلس”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us