لبنان يُودّع فؤاد السعد.. وشخصياتٌ تستذكر مزايا الراحل وإنجازاته عبر “هنا لبنان”

لبنان 2 نيسان, 2024

بعد مسيرة سياسية وبرلمانية حافلة، ودّع لبنان اليوم، عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي” وجبهة النضال الوطني سابقًا، النائب والوزير السابق فؤاد راجي السعد عن عمر 83 عامًا. وفي وداعه، رثى عدد من الوزراء والنواب والشخصيات السياسية النائب الراحل، في حديث إلى “هنا لبنان”، وذلك بعد أن كانوا قد واكبوا مسيرته حيًا.

فقد اعتبر الوزير السابق غازي العريضي في حديث لـ “هنا لبنان”، أنّ فؤاد السعد هو رمز من تاريخ لبنان الجميل الذي عرفناه برجاله الكبار، بأخلاقهم، بصفاتهم، بقيمهم، بوطنيتهم، بحرصهم على الوحدة الوطنية الحقيقية، والانفتاح بين اللبنانيين، والشراكة الفعلية، وهو جسّد روح لبنان الحقيقية.

النائب هادي أبو الحسن، وصف الراحل بأنّه رمز وطني مميز وأحد أركان المصالحة إلى جانب البطريرك صفير ووليد جنبلاط، مضيفًا: يغيب عنا فؤاد السعد اليوم كشخصية وطنية حقوقية برلمانية لامعة، وكل الأمل بمن سيحمل هذا الإرث، الزميل راجي السعد.

من جهته، قال النائب الياس حنكش لـ”هنا لبنان”: “نحن بحاجة لرجال دولة مثل الراحل فؤاد السعد، لأننا بحاجة للخروج من الكبوة التي نحن فيها، من خلال رجال تفكر بالأجيال المقبلة”.

فيما لفت النائب أديب عبد المسيح لـ”هنا لبنان”، إلى أن “البلد اليوم بحاجة لقامات وطنية مثل الذين تجمعوا في 14 آذار وأخرجوا الاحتلال السوري من لبنان، واليوم نحن بحاجة إلى مثل هذا التجمع لإخراج الاحتلال الإيراني الذي بات كالسرطان الذي يضرب لبنان بأكمله”.

بدوره، أشار النائب ملحم خلف في حديث لـ “هنا لبنان”، إلى أنّنا بحاجة اليوم إلى جسور داخل لبنان وليس إلى من يبني الجدران، معتبرًا أنّ الراحل كان جسرًا كبيرًا جدًا.

سيرته الذاتية

السعد من بلدة عين تراز (قضاء عاليه) ومواليد بيروت في 3 نيسان سنة 1941. تلقى علومه بجميع مراحلها في مدرسة الجمهور للآباء اليسوعيين، وحصل على شهادة البكالوريا القسم الثاني سنة 1960.

وتابع دراسته في جامعة القديس يوسف، فنال الإجازة في الحقوق، اللبنانية والفرنسية سنة 1964. كما حصل على إجازة في العلوم السياسية في السنة ذاتها، ودبلوم دراسات عليا في الحق العام سنة 1965. مارس مهنة المحاماة في مكتبه الخاص.

وعين نائبًا عن الشوف سنة 1991. وانتخب نائبًا عن دائرة عاليه في دورة سنة 1992، وعن دائرة عاليه ـ بعبدا في دورة سنة 2000 ودورتي 2005 و2009.

شارك في أعمال اللجان النيابية فكان عضواً في لجنة الإدارة والعدل، ولجنة التربية الوطنية، ولجنة الشؤون الخارجية، كما ترأس لجنة الأشغال العامة بين سنتي 1992 ـ 1996.

كان عضواً في لجنتي المال والموازنة وشؤون المهجرين.

كما عين وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، في تشرين الأول سنة 2000، في حكومة الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وعمل على إنشاء معهد الإدارة، ووسيط الجمهورية، ومكتب المعلومات الإدارية، ومشروع توصيف وتصنيف الوظائف، وإعادة النظر في هيكليات الإدارات لتطويرها وتحديثها وتقليص ملاكاتها.

السعد متأهل من السيدة جاكلين جان باز، ولهما إبنة وحيدة تدعى لميا.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us