مواقف مندّدة بجريمة اغتيال باسكال سليمان.. الراعي: زوجته أعطت اللبنانيين أمثولة عظيمة

لبنان 9 نيسان, 2024

توالت المواقف المنددة بجريمة مقتل منسق القوات في جبيل، باسكال سليمان، وفي السياق جاء موقف غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي قال: “بألم كبير تلقيت ككل اللبنانيين المخلصين مأساة خطف واغتيال العزيز بسكال سليمان منسّق حزب القوات اللبنانية في قضاء جبيل، في غضون أقل من 24 ساعة (بعد ظهر الأحد الى بعد ظهر الإثنين الفائتين)”.

وتابع: “كنا نأمل جميعًا ان يكون حيًّا، وهذا ما قيل في البداية. ولكن الحقيقة المرة كانت غير ذلك. فعمدتُ الى الصلاة لراحة نفسه وعزاء عائلته الجريحة بسيف الألم، ورفاقه في حزب القوات اللبنانية وعلى رأسهم الدكتور سمير جعجع رئيس الحزب”.

وأضاف الراعي: “في هذا الظرف الدقيق والمتوتر سياسيًا وأمنيًا واجتماعيًا ندعو الى التروي وضبط النفس، طالبين من القضاء والقوى الأمنية القيام بالواجب اللازم وإنزال أشد العقوبات بالمجرمين، ونطلب من وسائل الإعلام مشكورة عدم إطلاق تفسيرات مغلوطة وتأجيج نار الفتنة”.

وأوضح ان زوجته المفجوعة أعطت اللبنانيين امثولة عظيمة بردة فعلها: “نحن أبناء القيامة، أبناء الرجاء”. ولم تتلفظ بعبارة ثأر او قتل”.

ليختم بالقول: “حمى الله لبنان وشعبه من الأشرار”.

وكانت زوجة الشهيد باسكال سلمان قد قالت مساء أمس لـ”mtv”: ” نحن في زمن القيامة ونحن في أبناء الرجاء والحياة وأبناء اللاخوف ونحن لذلك لا نخاف حتى من الموت”، وأضافت: “سوف نتابع وسوف نكون أقوى من السابق كي نتابع المسيرة”.
أمنية

في السياق دانت “الرابطة المارونية”،“بشدة، وبأقسى عبارات الشجب والتنديد جريمة اغتيال منسّق حزب” القوات اللبنانية” في جبيل باسكال سليمان الذي اختطف على يد مجرمين”.

واعتبرت أن “هذه الجريمة هي نتيجة الفلتان الأمني المستشري، ونشاط المسلحين على انواعهم من دون أن يلقوا الردع الحاسم”، داعية “الجيش اللبناني وسائر الأجهزة الأمنية والقضاء إلى كشف ملابسات الجريمة المروعة، وتحديد هوية المجرمين، والاقتصاص منهم”.

ورأت أن “هذه الجريمة تنذر بتداعيات خطيرة ينبغي تداركها بإجراءات في مستوى فداحتها. واذا كانت الفاجعة التي ألمّت بالقوات اللبنانية وعائلة سليمان، ومنطقة جبيل، بل ولبنان بأسره، لا تسمح بمزيد من الكلام حاليا، فإن التفلت الامني وعدم انتخاب رئيس للجمهورية، واعادة انتظام مؤسسات الدولة ومنعها من الانهيار، هي أسباب رئيسية لهذا الانزلاق الخطير”.

وتقدمت “بالتعزية من عائلة الشهيد، ومن حزب القوات اللبنانية”، مطالبة “كل الافرقاء بعدم الانجرار الى الفتنة والالتفاف حول بكركي وما سيتخذه سيدها مار بشاره بطرس الراعي من مواقف وخطوات لمصلحة لبنان واللبنانيين والسلم الاهلي والاستقرار في هذه الظروف الصعبة. رحم الله باسكال سليمان وألهم عائلته الصبر والسلوان على مصابهم”

إلى ذلك أعلن المكتب الاعلامي في أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك في بيان “يدين رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع المطران ابراهيم مخايل ابراهيم ويشجب بشدة عملية القتل الجبانة التي طالت منسق القوات اللبنانية في جبيل الشاب باسكال سليمان، ويصفها بأنها عملية غير إنسانية ومستنكرة بكل ما تحمله هذه الكلمات من معانٍ”.

كما وأعرب عن تضامنه مع أسرة الشهيد، ويطالب الاجهزة المختصة اجراء تحقيق عادل وسريع لكشف الجناة وتقديمهم إلى العدالة احقاقًا للحق. ويدعو المطران ابراهيم الجميع الى “ضبط النفس”، مؤكدا ثقته بـ”القضاء والجيش والاجهزة الامنية”.

وختم: “أتقدم بالتعزية القلبية من عائلته وأهالي جبيل وحزب القوات اللبنانية وجميع اللبنانيين. المسيح قام. حقا قام”.

من جهته دان وزير الشباب والرياضة جورج كلاس بشدة جريمة قتل باسكال سليمان وتقدم بخالص التعازي من القوات اللبنانية وعائلته، داعيا إلى الصلاة والتروي والالتفاف حول لبنان وإنقاذ السلم الاهلي من كل الشرور التي تهدد كيانه و سلامه.
ونوّه بالجهود الكبيرة التي بذلتها مديرية المخابرات والقوى الامنية في كشف الحقائق والقبض على المجرمين وإنقاذ الوطن من أخطار الفتنة القاتلة، مؤكدا ان وحدة اللبنانيين هي الطريق الوحيد لإنقاذ الوطن.

من جهته كتب النائب إبراهيم كنعان عبر منصة “إكس”: “إنها الفرصة الأخيرة لما تبقّى من الدولة ومؤسّساتها وأجهزتها لتحزم أمرها فتكون أو لا تكون. لا يمكن القبول بهذا الفلتان الوقح والتمادي غير المسبوق في انتزاع مواطنيننا من منازلهم وبلداتهم وقتلهم ونقلهم عبر الحدود من دون أن يؤدّي ذلك إلى انقلاب كامل على الطريقة التي تُدار فيها الأمور. المحاسبة والعقاب الأشدّ فوراً ومعالجة الثغرات والخروقات الداخلية والحدودية مباشرة، وإلّا فالنار ستصل إلى الجميع”.

وأضاف: “عزاؤنا لعائلة باسكال سليمان وحزبه وجميع اللبنانيين… وليكن شهيداً للوحدة الداخلية في التعاطي العملي والجدّي والفاعل مع كافة الملفات لاسيما ملف النازحين السوريين وضبط الحدود”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar