مقتل باسكال سليمان يضع النزوح السوري على المحك.. مطالبات لضبط الحدود!

لبنان 9 نيسان, 2024

أدّى ضلوع سوريين في جريمة اغتيال منسق “القوات” في جبيل باسكال إلى موجة غضب، وشهدت عدّة مناطق لبنان ردود فعل عنيفة ضد السوريين وصلت في بعض الأماكن إلى حدّ الاعتداء الجسدي.
فيما كشفت “النهار” عن تعميم من القوى الأمنية لبلديات يقضي بمنع تجول كافة السوريين القاطنين ضمن النطاق البلدي، عمالا او نازحين يوم غد
في السياق أشارت مصادر لـ”اللواء” إلى أن مقتل باسكال سليمان ستكون له انعكاساته على صعيد الضغط في ملف النزوح السوري وضبط الحدود.
ولفتت إلى أنه بالنسبة إلى “القوات”، فإن ما تم تناوله بالنسبة إلى إطلاق مسؤوليها اتهامات قبل جلاء ملابسات مصير سليمان ليس في مكانه، وأما وقد اعترفت المجموعة التي ألقي القبض عليها بقتله، فإنه يصار إلى التحضير لمراسم جنازته، على أن الموقف من مسألة التشدد وفرض الدولة لسلطتها وتعزيز اجراءاتها لن يتبدل.

وعلى الوتيرة نفسها، دان التيار الوطني الحر الجريمة المروعة بخطف المواطن باسكال سليمان وقتله، وطالب بكشف الحقيقة وملابسات الجريمة وعرضها للرأي العام اللبناني، وبإنزال أشد درجات العقاب بالمجرمين لإحقاق العدالة.
وذكّر التيار بأن مشاركة سوريين في الجريمة تعيد تسليط الضوء على المخاطر الناجمة عن كثافة النزوح السوري إلى لبنان، والتي كان “التيار” ورئيسه أول من دعا إلى التنبه إليها ومعالجتها بما يؤدي إلى ضبط النزوح وتحقيق العودة.

من جهته كتب النائب إبراهيم كنعان عبر منصة “إكس”: “إنها الفرصة الأخيرة لما تبقّى من الدولة ومؤسّساتها وأجهزتها لتحزم أمرها فتكون أو لا تكون”.
وأضاف: “لا يمكن القبول بهذا الفلتان الوقح والتمادي غير المسبوق في انتزاع مواطنيننا من منازلهم وبلداتهم وقتلهم ونقلهم عبر الحدود من دون أن يؤدّي ذلك إلى انقلاب كامل على الطريقة التي تُدار فيها الأمور. المحاسبة والعقاب الأشدّ فوراً ومعالجة الثغرات والخروقات الداخلية والحدودية مباشرة، وإلّا فالنار ستصل إلى الجميع”.
وتابع: “عزاؤنا لعائلة باسكال سليمان وحزبه وجميع اللبنانيين… وليكن شهيداً للوحدة الداخلية في التعاطي العملي والجدّي والفاعل مع كافة الملفات لاسيما ملف النازحين السوريين وضبط الحدود”.

فيما اعتبر النائب الياس بو صعب عبر حسابه على “اكس” أنّ “مقتل باسكال سليمان عمل إجرامي جبان والاجهزة الامنية مطالبة بانزال اشد العقوبات بالمجرمين ووضع حد للفلتان الامني والنزوح العشوائي الذي بات يهدد بفتن متنقلة، نتمنى تحكيم لغة العقل بهذه الظروف الصعبة، رحم الله باسكال والعزاء لعائلته ولحزب القوات اللبنانية ولكل لبنان”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar