بعد توصية تجنب السفر إلى لبنان.. روسيا توضح وفرنسا تحذّر!

لبنان 12 نيسان, 2024
لبنان

بعد الجدل الذي أحيط بالتوصية الروسية التي تنصّ على تجنّب السفر إلى لبنان، اجتمع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وافريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع سفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار.

وقدم بوغدانوف توضيحات للسفير بو نصار حول رد الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على سؤال وكالة روسيا سيغودنيا والذي نشرته الخارجية الروسية على موقعها الرسمي، والمتضمن توصية للمواطنين الروس بتجنب السفر إلى لبنان إلا في حالة الضرورة القصوى.

وشدد على أن هذا التحذير هو عبارة عن إجراء روتيني، وللتأكيد على عدم وجود مسارات إيجابية في تطور الأوضاع الاقليمية في الآونة الأخيرة.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أوصت في وقت سابق المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى منطقة الشرق الأوسط ولاسيما إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية، إلا للضرورة القصوى.

واكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن “الوضع متوتر في منطقة الشرق الأوسط في ظل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل لا يزال مضطربا”.

وأضافت: “نوصي المواطنين الروس بإلحاح بالامتناع عن السفر إلى المنطقة، وخاصة إلى إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية إلا في حالات الضرورة القصوى”، مشيرة إلى أن الوضع في الأردن مستقر.

روسيا تتخوّف من تطوّرات أمنية

في السياق، أوضحت مصادر متابعة أنّ طلب الخارجية الروسية بتجنب رعاياها السفر الى الشرق الاوسط، وتحديداً لبنان وإسرائيل، يأتي في سياق التحسب لاحتمال تطورات أمنيّة، في حال ردت إيران على استهداف قنصليتها في دمشق.

وتأتي هذه الهواجس مع معلومات نقلتها وكالة “بلومبرغ” للأنباء، عن مصادر أمنية أميركية وإسرائيلية، وتفيد بأنّ الولايات المتحدة وحلفاءها يعتقدون أن ثمة هجمات كبيرة وشيكة ستنفذها إيران أو جماعات متحالفة معها في المنطقة بصواريخ أو طائرات مسيرة على أهداف عسكرية وحكومية في إسرائيل.

بدورها دعت موسكو إيران وإسرائيل إلى ضبط النفس، بعدما أطلقت طهران تهديدات جديدة ضد تل أبيب.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين في تصريحات صحفية “من المهم جدا أن يمارس الجميع ضبط النفس لتجنّب زعزعة استقرار المنطقة غير المستقرة أصلا”.

من جهتها شددت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك خلال اتصال هاتفي مع نظيرها الإيراني، على أن الوضع المتوتر في الشرق الأوسط الشرق ليس لمصلحة أحد.

وحثت كل الأطراف على التصرف بمسؤولية وضبط النفس، وفق ما أكدت الوزارة في بيان نشرته على حسابها في منصة إكس اليوم الخميس.

كما دعت كافة الأطراف إلى التصرف بمسوؤلية والتحلي بضبط النفس.

فرنسا تمنع رعاياها من السفر إلى لبنان

نصحت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الجمعة المواطنين الفرنسيين بعدم السفر إلى إيران ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية وسط تهديدات إيران لإسرائيل، خصمها الإقليمي.

وأتى القرار الذي اتخذ “خلال اجتماع أزمة” في وقت هددت إيران بضرب إسرائيل التي نسب إليها هجوم استهدف في الأول من نيسان/أبريل القنصلية الإيرانية في دمشق. وطلب الوزير أيضا “عودة عائلات الموظفين الدبلوماسيين من طهران” فضلا عن منع مهمات موظفين فرنسيين رسميين في هذه البلدان.

وتوعد مسؤولون إيرانيون يتقدمهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي إسرائيل بأنها سوف “تنال العقاب” بعد الهجوم على القنصلية الإيرانية والذي حملت مسؤوليته للدولة العبرية.

ودمر الهجوم القنصلية الإيرانية وأدى إلى مقتل 16 شخصا، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان. ونعى الحرس الثوري الإيراني سبعة من أفراده في الهجوم، بينهم ضابطان كبيران.

وقالت وزارة الخارجية في بيان على منصة إكس، إن “أقارب الدبلوماسيين المقيمين في إيران سيعودون إلى فرنسا وإنه أصبح من المحظور على موظفي الخدمة المدنية الفرنسيين القيام بأي مهام في إيران ولبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar