“الممانعة” وتأجيل الانتخابات البلديّة.. جعجع يُحذّر من “طعنة إضافية” في الجسم اللبناني!

لبنان 15 نيسان, 2024

لا تزال قضية إجراء الانتخابات البلديّة والاختياريّة في موعدها الدستوري محور جدل وأخذ وردّ، في ظلّ مساعي محور الممانعة إلى تأجيلها للمرة الثالثة على التوالي “حتى إشعار آخر”، وهذه المرة تحت ذريعة “حرب الجنوب”، على الرغم من أنّ جزءًا كبيرًا من البلديات في لبنان بات محلولًا.

في هذا الإطار، أشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، إلى أن “رئيس مجلس النواب نبيه بري دعا هيئة مكتب المجلس إلى اجتماع نهار الأربعاء المقبل، وأغلب الظنّ من أجل التحضير لجلسة نيابية لتمديد ثالث للمجالس البلدية والاختيارية في لبنان، بحجة العمليات العسكرية الدائرة في الجنوب، مع الأخذ في الاعتبار أن محور الممانعة كان رأس حربة في التمديدين السابقين أيضًا، ولم يكن هناك أي عمليات عسكرية في الجنوب”.

واعتبر جعجع في بيان، أن “هذا التوجّه يدلّ على أن محور الممانعة وحلفاءه وبالأخص “التيار الوطني الحر” لا يريدون انتخابات بلدية في لبنان وحتى إشعار آخر”، لافًتا إلى أن “البلديات هي السلطات شبه الوحيدة التي ما زالت قائمة لتلبية حاجات المواطن الذي يلجأ إليها في السراء والضراء”.

جعجع دعا الكتل والنواب جميعًا، وبخاصة “التيار الوطني الحر”، إلى عدم المساهمة في التمديد الجديد، علمًا أن جزءًا كبيرًا من البلديات أصبح محلولًا، والجزء الآخر منها مشلولًا، والباقي “أكل الدهر عليه وشرب”.

كما شدد على أن “تعطيل الانتخابات البلدية والاختيارية مرة من جديد، هو طعنة إضافية في الجسم اللبناني الذي يعاني الكثير أصلًا، وجريمة موصوفة بحق المواطن، كما بحق الدولة ومؤسساتها”.

في ظلّ هذا الواقع، وقّع وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، اليوم، قرار دعوة الهيئات الانتخابية البلدية في دوائر محافظة لبنان الشمالي ودوائر محافظة عكار لانتخاب أعضاء المجالس البلدية وتحديد عدد الأعضاء لكل منها، ولانتخاب مختارين ومجالس اختيارية وتحديد عدد المختارين والأعضاء لكل منها في دوائر محافظة لبنان الشمالي ودوائر محافظة عكار، وذلك بتاريخ 19 أيار 2024.

مرفق ربطًا نسخة عن القرارين، بالإضافة إلى قرار تقسيم وتحديد أقلام الاقتراع.

قرار رقم 374

قرار رقم 376

قرار رقم 377

قرار رقم 375

كما كان مولوي قد وقّع في وقت سابق هذا الشهر، قرار دعوة الهيئات الانتخابية البلدية في دوائر محافظة جبل لبنان، لانتخاب أعضاء المجالس البلدية وتحديد عدد الأعضاء لكل منها، ولانتخاب مختارين ومجالس اختيارية وتحديد عدد المختارين والأعضاء لكل منها في دوائر محافظة جبل لبنان، وذلك بتاريخ 12 أيار 2014.

في السياق، كانت قد أفادت معلومات “هنا لبنان” أنّ وزير الداخليّة سيدعو، تباعًا، الهيئات الناخبة إلى الانتخابات البلديّة والاختياريّة، لكنّه سيبقي محافظتي الجنوب والنبطيّة إلى الأسبوع الأخير ليُتاح تأجيل الاستحقاق فيهما، إن لم يحصل التأجيل في المحافظات الأخرى.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us