ماذا كشف بحصلي عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية؟

لبنان 26 نيسان, 2024

أكد رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، أن المواد الغذائية هي الأقل تأثيرً في الارتفاع الذي سجله مؤشر أسعار الإستهلاك عن آذار الماضي على أساس سنوي والبالغ 70,36% مقارنة مع آذار العام 2023، خصوصًا أن المؤشر يشمل 16 مجالاً آخراً منها على سبيل المثال الكحول والألبسة و الكهرباء والصحة والنقل وغيرها.

وقال بحصلي في بيان: “إذا نظرنا إلى الأرقام، فإن مؤشر الأسعار للمواد الغذائية قد ارتفع بنحو 50%، بينما مؤشر الغاز والكهرباء ارتفع 108% والإيجارات 117% والإيجارات الجديدة 212% والصحة 45% والتعليم %589”.

وكشف عن أن النقابة توقعت العام الماضي حصول ارتفاع في أسعار المواد الغذائية، وذلك من جراء تأثير عوامل خارجية منها إرتفاع أسعار السلع عالمياً ورفع الدولار الجمركي من 1500 إلى 60 ألف ليرة ثم إلى 85 ألف ليرة في فترة 5 أشهر، إضافة إلى التوتر في البحر الأحمر وارتفاع اسعار الشحن.

وأشار إلى أن هناك أمور عديدة تساهم في ارتفاع سعر السلع ككلفة النقل التي ارتفعت 13% والكهرباء 108%، مشيرًا إلى أن كل هذه الأمور تؤدي إلى زيادة النفقات التشغيلية للشركات التي ستضيف هذه النفقات على أسعار السلع.

ولفت بحصلي إلى أنه لا يمكن القول إن التسعير بالدولار سيخفّض الأسعار”، مؤكدًا أن هذا الإجراء يتيح كشف الأخطاء والتجاوزات وتحديد نسب التضخم الحاصلة بشكل فعلي.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us