أمطار طوفانية وسيول.. المنخفض الجوّي ما زال في بدايته “والخير لقدام”!

لبنان 29 نيسان, 2024

وصل المنخفض الجوي المنتظر، وبدأت معه ملامح الأزمات التي يعيشها اللبنانيون مع كل هطول أمطار.
ونتج عن الأمطار، حوادث سير في خلدة والحازمية، نتيجة الطرقات غير المؤهلة، أما حوض نهر العاصي، فشهد سيلاً جارفاً بفعل الأمطار التي شهدتها المنطقة

.وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” أن السيل بدأ في حوض النهر وعلى الطريق المؤدية من الهرمل إلى مناطق البقاع الشمالي.

كذلك، ارتفع منسوب المياه أكثر في النهر، فيما بدأ القلق على آلاف الأطنان من الثروة السمكية في المزارع المنتشرة على جانبي ضفة النهر والمنشآت السياحية.

في السياق، ناشد أصحاب المنشآت السياحية وأصحاب مزارع الأسماك المنتشرة على حوض نهر العاصي الحكومة والهيئة العليا للاغاثة، المساعدة وإجراء الكشف عن الأضرار التي لحقت بهم جراء السيول والمياه الموحلة التي غمرت مؤسساتهم والحقت بها أضراراً كبيرة، وخاصة على صعيد الثروة السمكية، بعد الكارثة التي حلت بهم اليوم بسبب السيول المفاجئة.

ثلوج في ضهر البيدر وتحذير من التحكم المروري
وكانت غرفة التحكم المروري قد طلبت صباح اليوم من السائقين توخي الحذر وتخفيف السرعة على كل الطرقات بسبب تساقط أمطار خفيفة، مما يسبب انزلاقات وصدامات مرورية.
أما المشهد الذي شغل اللبنانيين، فهو البرد الذي كسا طريق ضهر البيدر.

خنيصر يحذّر
في السياق، قال المتخصص بالأحوال الجويّة الأب ايلي خنيصر في تقريره بشأن الاحوال الجوية في لبنان والمنطقة: “يرجى الانتباه: منخفض مداري يتجه من شمال البحر الاحمر شمالاً ويضرب لبنان ويتوزع بين السلسلة الشرقية والغربية والبقاع كدرجة اولى، والساحلين السوري واللبناني والمناطق الشمالية حيث ستكون الامطار غزيرة، والجنوبية – كدرجة ثانية”.
وأضاف: “أمطار طوفانية ستسبب السيول والفيضانات في بعض المناطق، وخطر من جريان السيول في البقاع الشمالي الشرقي. امطار طوفانية مصحوبة بالبرَد ستضرب لبنان حتى يوم الاربعاء مساء وصواعق بنسبة 98%. منخفض مداري معتدل الحرارة ينحسر الخميس صباحاً، ولن يكون الأخير”.
وتابع: “يُحدق الخطر بـقطر وابو ظبي ودبي والعين وراس الخيمة والبحرين والكويت والدمّام بين الاربعاء والخميس(سيول جارفة وحجارة بردية بين الرياض والدمّام وبين العين ودبي)، فيضانات وغرق طرقات وصواعق نحو 100%”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us