ما بين “التلحيم” وغياب “التراخيص”.. التحقيقات تكشف تفاصيل جديدة حول “مأساة المطعم”!

لبنان 1 أيار, 2024

شغلت الحادثة المأساويّة التي شهدتها محلة بشارة الخوري أمس، الساحة المحليّة، بعد سقوط 9 ضحايا من بين العمّال وجرح آخرين، من جرّاء الحريق الذي اندلع في مطعم “Pizza Secrets” وأدى تاليًا إلى انفجار، لا سيما في ظلّ المعطيات الجديدة التي تكشفت اليوم.

فبعد أن أفادت بعض المعلومات أنّ سبب الحريق في المطعم هو “التحليم”، أوضح فوج إطفاء بيروت في بيان، أنّ “عمل الفوج هو عمل احترافي يرتكز على العلم والأدلة وليس على التكهنات. لذا تؤكد قيادة الفوج أنه بناء لأمر محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود تم تكليف ضابطين خبيرين للبدء بالكشف على موقع الحريق وجمع الأدلة لتحديد سبب الحادث. وبعد الانتهاء من عملهما، سيقوما بتنظيم تقرير وتسليمه للمرجع المختص”.

وتابع: “أي تصريح باسم الفوج يكون صادرًا إما عن قائد الفوج العميد ماهر العجوز أو رئيس شعبة العلاقات العامة النقيب علي نجم. وغير ذلك يكون عاريًا من الصحة ومغلوطًا. اقتضى التوضيح”.

جاء ذلك بعد أن كانت صحيفة “الأخبار” قد أفادت بأنّ مصادر فوج إطفاء بيروت كشفت عن أنّ التحقيقات الأوليّة أشارت إلى أن حادثة احتراق المطعم، وقعت أثناء قيام عمال بتلحيم مواسير الغاز، ما أدّى إلى اندلاع الحريق.

فيما هرب بعدها العمّال نحو غرفة داخلية، بدل الهروب إلى الخارج، وبعد اشتداد الحريق حوصروا في الداخل، ولم تتمكّن فرق الدفاع المدني من إنقاذهم، فمات معظمهم اختناقًا.

هذا وكان القاضي زاهر حمادة قد أوقف أمس، صاحب المطعم، ووضع حراسة على أحد العمال المصابين بعدما نقل إلى أحد المستشفيات.

ويرتكز التحقيق على وجود مضخات الإطفاء وشروط السلامة العامة، ووجود مخرج طوارئ، بالإضافة إلى توفر التراخيص اللازمة للمطعم، وسبب وجود 4 قوارير غاز كبيرة داخل المطعم.

وليلًا، كشف محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود أن المطعم الذي حصل فيه الحريق بعد ظهر أمس، غير مرخص، مؤكدًا أنه تفاجأ بعد معرفته بوجود المطعم في هذه المنطقة.

كما أوضح أن الضحايا توفوا اختناقًا وليس بسبب الحريق.

في السياق أيضًا، طلب وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصّار، اليوم الأربعاء، من جميع المؤسسات السياحية في المناطق كافة، عقب الحادثة الأليمة والمؤسفة التي جرت في إحدى المؤسسات السياحية غير المرخصة في منطقة بشارة الخوري، “التزام التعاميم الصادرة عن وزارة السياحة، لا سيما المتعلّقة بضرورة الحصول على التراخيص القانونية قبل المباشرة بالاستثمار، حيث أنه لا يسمح بالترخيص لأي مؤسسة سياحية لا تتوافر فيها شروط السلامة العامة لا سيما لناحية وجود مخرج طوارئ ومضخات إطفاء”، مشددًا على “ضرورة التزام وجهة الاستثمار المحدَّدة قانونًا والحفاظ على معايير الصحة والسلامة العامة”.

ودعا نصّار في بيان، إلى “تظافر وتكاتف الجهود من قبل الأجهزة المعنية في وزارة  الداخلية ووزارة الصحة بالتعاون مع وزارة السياحة من أجل قمع المخالفات الحاصلة”.

وأكَّد أن “وزارة السياحة وعبر الأجهزة الرقابية، لن تتوانى عن اتخاذ أقصى العقوبات المتاحة وفقًا للسبل القانونية بحق المؤسسات المخالفة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us