غزّة تنتظر “مفاوضات القاهرة” وجبهة جنوب لبنان تصارع التوتّر!

عرب وعالم, لبنان 2 أيار, 2024

لا يزال الوضع في جنوب لبنان وغزة متوترًا بسبب الصراع الدائر في المنطقة. إذ يعيش السكان تحت وطأة الصراع المستمر الذي يؤدي إلى تدهور الأوضاع الإنسانية وتضرر البنية التحتية بشكل كبير، مما يتسبب في نزوح المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية. كما تحاول الجهات الدولية والمحلية التدخل للتهدئة وإيجاد حلول سلمية، لكن التوترات تبقى مستمرة.

وفي آخر تفاصيل جبهة جنوب لبنان، استهدفت مدفعية الجيش الأسرائيلي أطراف بلدة علما الشعب ومنطقة اللبونة – جنوبي الناقورة.

وخرق الطيران الحربي الاسرائيلي قرابة الواحدة من بعد ظهر اليوم جدار الصوت في اجواء منطقتي النبطية واقليم التفاح وعلى علو منخفض محدثا دويا قويا اثار اجواء من الذعر والهلع لدى المواطنين.

كما شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة استهدفت منزلا قيد الانشاء في  بلدة مركبا قضاء مرجعيون.

كذلك، استهدف “الحزب”، بعد ظهر اليوم الخميس، موقع زبدين في مزارع شبعا‏ بقذائف المدفعية واصابوه إصابة مباشرة.

واستهدف “الحزب” أيضا، بعد الظهر، موقع السماقة في تلال كفرشوبا بالأسلحة المناسبة واصابوه إصابة مباشرة.

بري: لبنان لا يريد الحرب

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في في عين التينة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فونديرلاين ورئيس جمهورية قبرص نيكوس خريستودوليدس والوفد المرافق لهما على لقاء جرى خلاله عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة الحرب على لبنان وقطاع غزة وازمة النازحين السوريين وتداعياتها.

وخلال اللقاء، شدّد برّي أمام ضيفيه بأن لبنان لا يريد الحرب وهو لا يزال ملتزماً بقواعد الإشتباك التي تتمادى إسرائيل بخرقها مستهدفة عمق لبنان وقراه وبلداته الحدودية الجنوبية.

كما أكّد بري ان لبنان بإنتظار نجاح المساعي الدولية لوقف الحرب على قطاع غزة والذي حتماً سينعكس على لبنان والمنطقة وسيكون عندها جاهزاً لمتابعة المباحثات حول تطبيق القرار الأممي رقم 1701، الذي كان لبنان ولا يزال ملتزماً ومتمسكاً به.

مساعٍ جديدة لسكان الجنوب

وبهدف تخفيف العبء المادي عن كاهل الطلاب في القرى الحدودية في جنوب لبنان في ظل الظروف الامنية الراهنة والتي دفعت عدداً من المدارس الرسمية الى الاقفال القسري، أصدر وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم، قراراً يقضي بإنشاء شركتي الخلوي “ألفا” و”تاتش” باقة انترنت لاستخدامها من قبل طلاب الجنوب وذلك بغية تسهيل وتفعيل التدريس عن بعد (online).

وتحتوي الباقة على 20GB انترنت مجانية، يمكن استعمالها عبر الـ MSteam حصراً، لتمكّن الطلاب من مواصلة دروسهم واستخدامها اثناء التعلّم عن بعد، في ظل الظروف الصعبة.

كما أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي د. محمد كركي قراراً ، قضى بموجبه تكليف مكتب تبنين بمهام قبض اشتراكات الفئات الخاصّة (مختارين، أطبّاء، مضمونين اختياريين ومتقاعدين).

وحيث أنّ الأوضاع ما زالت غير مستقرّة، وسعياً منه لتسهيل معاملات المضمونين وأصحاب العمل، أصدر المدير العام قراراً قضى بموجبه توسيع مهام مكتب تبنين وتكليفه بمهام قبض اشتراكات المؤسسات والسائقين العموميين وباعة الصحف والمجلات ضمن المناطق الجغرافية التالية: تبنين – خربة سلم – شقرا – الغندورية – كفردونين – برج قلاويه – دير انطار – صربين – قرون – ياطر – برعشيت – رشاف – صفد البطيخ – قلاويه – حداثا – جميجمة – السلطانية – عيتا الجبل – كفرا – حاريص – وذلك إضافةً إلى باقي الفئات الخاصة الأطباء، المختارين، المضمونين الاختياريين، المضمونين المتقاعدين وذلك اعتباراً من 15/5/2024. كما طلب إلى جميع المسؤولين المعنيين في الصندوق اتخاذ كافة القرارات الإدارية اللازمة لتنفيذ مضمون هذا القرار .

هذه الخطوة تأتي ضمن سياق المسار التصحيحي الذي ينتهجه د. كركي والتزامه باتّخاذ كافّة التدابير والإجراءات التي من شأنها إعادة انتظام العمل في الصندوق والتخفيف عن المضمونين وأصحاب العمل الأعباء الماديّة وبخاصّة أكلاف النقل والانتقال في هذه الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة وزيادات الـتأخير التي تترتّب على المؤسسات جرّاء عدم تسديدهم الاشتراكات في مواعيدها المحدّدة نظاميّاً”.

وسط “الغارات”…محادثات غزّة مستمرة

أمّا في ما يخّص قطاع غزّة، فقد نقل تلفزيون “القاهرة الإخبارية” اليوم الخميس عن مصدر مصري رفيع المستوى القول إن المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق على هدنة في قطاع غزة تشهد “تقدما إيجابيا”.

ونقل التلفزيون عن مصدر آخر في وقت لاحق من اليوم قوله إن الوفد الأمني المصري يُكثف اتصالاته مع نظرائه الإسرائيليين ومع وقادة حماس لحل بعض النقاط الخلافية المتبقية للتوصل لاتفاق بشأن هدنة غزة.

وأضاف أن وفدا من حماس سيصل للقاهرة خلال اليومين القادمين لاستكمال مفاوضات الهدنة.

وكان مصدر مطلع على المفاوضات قال يوم الثلاثاء إن صفقة بين إسرائيل وحركة حماس باتت “وشيكة” وقد يتم التوصل إليها خلال بضعة أيام إذا تم الانتهاء سريعا من بعض الإشكاليات التي تعيق التنفيذ.

وكشف المصدر المقرب من الوسطاء لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) أن المقترح المصري يحظى بقبول لدى الطرفين إلا أن الإشكالية تتعلق في عدد المحتجزين لدى حركة حماس من الفئة العمرية والطبيعة الوظيفية المطلوب الإفراج عنهم ضمن المقترح.

وحول المفاوضات، أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن وفد الحركة سيعود إلى العاصمة المصرية القاهرة لاستكمال محادثات التهدئة، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد هنية أن الحركة تدرس مقترح الهدنة الذي قدمته إسرائيل بروح ايجابية وقال باتصال مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إن وفد حماس سيذهب إلى القاهرة بأٌقرب وقت لاستكمال المباحثات.

وفي السياق، أفاد مصدر في الحكومة الإسرائيلية، بأن مجلس الحرب الإسرائيلي بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيجتمع اليوم لمناقشة موضوعي الرهائن واجتياح مدينة رفح.

وأضاف المصدر نفسه، أنه بعد انتهاء اجتماع مجلس الحرب سيكون هناك اجتماع لمجلس الوزراء الأمني الموسع.

كما حمل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، حركة حماس مسؤولية التوصل لاتفاق هدنة في غزة. لكن وزير الخارجية الأميركي عاد وأشار إلى أن إسرائيل ستمضي قدماً في عمليتها العسكرية برفح إذا لم يتم التوصل لاتفاق هدنة.

هذا ووصف بلينكن مقترح الهدنة المزمعة بالصفقة الجيدة التي قد تؤدي لوقف إطلاق النار في غزة.

وميدانيا، نشر الجيش الإسرائيلي، لقطات تظهر ما قال إنها سلسلة من الغارات الجوية على أهداف تابعة لحركة حماس في قطاع غزة.

وفي تل أبيب، قطع مئات المتظاهرين طرقا رئيسية في مدينة تل أبيب بوسط إسرائيل للمطالبة بإنجاز صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس يتم بموجبها إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة

وبحسب شهود عيان فإن المتظاهرين الذين تقدمهم عائلات المحتجزين أغلقوا طريق أيالون الواصل بين مناطق تل أبيب الكبرى في كلا الاتجاهين.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بإنجاز الصفقة بشكل فوري، فيما تم إغلاق طرق أخرى . وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قطع طريق أيالون المحوري في كلا الاتجاهين، وهو ما أدى لأزمة مرورية خانقة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us