قرارٌ قضائيّ يتعلّق بملف عصابة “التيك توكرز”.. وإرشاداتٌ للأهل بهدف حماية أطفالهم!

لبنان 5 أيار, 2024

لا تزال فضيحة عصابة “التيك توكرز” التي تستدرج الأطفال لاغتصابهم وإجبارهم على تعاطي المخدرات، تشغل الرأي العام اللبناني، بعد التفاصيل التي تكشّفت حول الملف، في وقت ظهرت مستجدات قضائيّة جديدة اليوم، تمثّلت بإصدار القاضية المنفردة الجزائيّة في بيروت الناظرة في قضايا الأحداث فاطمة ماجد، قرارها، المتّخِذ صفة العجلة والمتعلق بملفّ تعرّض عددٍ من القُصّر والأحداث إلى التحرش والاغتصاب عبر تطبيقات “مواقع التواصل الاجتماعي”.

ووردَ في متن القرار ما حرفيته: “لدى التدقيق وحيث متابعةً للملف المتعلق بتعرض قصَّر إلى التحرش والاغتصاب بعد استدراجهم عبر تطبيقات على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي ومنها تطبيق TikTok، والذي لا يزال قيد النظر والمتابعة من قبل مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية تحت إشراف النيابة العامّة الاستئنافيّة في جبل لبنان، وورود معلوماتٍ حول وجود عدد كبير من الضحايا القُصّر، وحيث انطلاقًا من دور قضاء الأحداث بحماية القاصر من جرّاء وجوده في بيئة تعرّض صحته وسلامته للخطر سندًا لأحكام المادتَين 25 و26 من القانون رقم 422/2002،

وانطلاقًا من أحكام المادة 46 من القانون المشار إليه التي تولي حصرًا قضاء الأحداث باتخاذ أي تدبير نهائي بحق قاصر يتعرّض للخطر وبحاجة إلى الحماية،

وفي ضوء مرور أكثر من 5 أيام على بدء التحقيق في الملف، وعدم قيام مندوبة الأحداث الحاضرة مع القُصّر لدى الاستماع إليهم حتى تاريخه بإيداع المحكمة المختصة، أي قضاء الأحداث، الاستمارة اللازمة المتعلقة بكل حدثٍ مستَمَع إليه تتضمن ظروفه ووضعه الاجتماعي وكل الأمور المتعلقة بالمخاطر التي يكون قد تعرّض لها أو التي لا تزال مستمرة، وذلك حتى يصار إلى اتخاذ التدابير اللازمة بحقه حمايةً له،

وحيث انطلاقًا من أحكام المادة 26 المشار إليها آنفًا التي تجيز لقاضي الأحداث التدخل تلقائيًا في الحالات التي تستدعي العجلة، لذلك وسندًا للمواد المذكورة أعلاه تقرر:

1- تكليف مندوبة الأحداث جوسلين فرحات، المكلفة بحضور التحقيقات الأولية في الملف المذكور أعلاه بإيداع المحكمة استمارة مفصلة حول وضع كل قاصر مستَمَع إليه في سياق التحقيق المذكور والمتعرّض لأي تحرش أو اغتصاب أو استدراج، على أن يكون محل إقامته ضمن نطاق هذه المحكمة أي محافظة بيروت، وذلك خلال مهلة أقصاها نهار الثلاثاء الواقع فيه 7/5/2024، على أن يتم إبلاغ رئيسة المحكمة الاستمارات بواسطة القلم أو مباشرةً عبر تطبيق WhatsApp نظرًا لوجود سرعة وضرورة تستوجبان ذلك ليُصار إلى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة في هذا السياق.

2- تكليف مندوبة الأحداث في بيروت نسرين فرحات بالتواصل مع مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية للاستفسار عما إذا كان يوجد قصّر آخرين يتعرضون لأي نوع من الاستدراج أو التهديد أو التحرش أو الاغتصاب ويرفضون الحضور للاستماع إليهم ليُصار إلى التواصل معهم من قِبلها لحثهم على الحضور وطمأنتهم وشرح كافة الإجراءات اللازمة لهم وذلك لحمايتهم، كما وتكليفها بوضع رقم هاتفها 03/723183 من أجل تلقي أي اتصال من أي قاصر تعرّضَ للأمور المذكورة أعلاه ومساعدته للإدلاء بإفادته، على أن يكون محل إقامته ضمن نطاق محافظة بيروت أو إحالته على المندوبة المختصة حسب محل إقامته، وإفادة المحكمة بكلّ اتّصال ووضع استمارة مفصلة حول وضع كل قاصر.

3- تسطير كتاب إلى وزارة التربية والتعليم العالي يتضمن الطلب من إدارات المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة بإجراء حصص توعية حول موضوع وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات المستعملة من قبل القُصّر وشرح مضارها ومخاطرها وتأثيرها السلبي عليهم ولتشجيعهم على إعلام ذويهم أو المعلمين والمعلمات أو المرشدين الاجتماعيين في المدرسة أو الثانوية أو المعهد عما يتعرضون له على هذه التطبيقات، وذلك حمايةً للقاصرين وانطلاقًا من مصلحتهم الفضلى، وعلى غرار الكتاب المرسل سابقًا من قبل هذه المحكمة بتاريخ 17/1/2023 الى وزارة التربية بعد انتشار ظاهرة تنظيم ومشاركة قصّر في حفلات موسيقيّة يتخللها تقديم الكحول، وما يتعرضون له من أضرار تشكل خطرًا على صحتهم وسلامتهم.

4- إبلاغ القرار الراهن من يلزم”.

خطوات لحماية الأطفال من مخاطر “التواصل الاجتماعي”!

يأتي هذا القرار القضائي، في وقت تتزايد مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما على الأطفال، ما دفع بهيئة “أوجيرو” إلى نشر طرق عدة يمكن القيام بها كوالدين لمنع الطفل من الوقوع ضحية للتأثيرات السلبية، من دون عزله عن عالم “التواصل الاجتماعي” تمامًا.

الخطوة الأولى هي إعداد حساب وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بطفلك للسماح لك بالإشراف على نشاطه ومنع وصول المحتوى الضار إليه.

بعض الخيارات الموصى بها لـ TikTok مذكورة أدناه:

1- تمكين الاقتران العائلي: من خلال ربط حساب وسائل التواصل الاجتماعي الخاص بطفلك بحسابك، يمكّنك هذا من مراقبة نشاطه بما في ذلك المحتوى والرسائل المتكررة.

ويمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية لربط حسابك:

أ- في تطبيق TikTok، اضغط على الملف الشخصي في الأسفل.

ب- اضغط على زر القائمة ☰ في أعلى الشاشة.

ج- اضغط على الإعدادات والخصوصية، ثم اضغط على ربط الحسابات للعائلة.

د- اضغط على آباء أو مراهقين.

ه- اتبع الخطوات داخل التطبيق لربط الحسابات.

2- تقييد الرسائل الخاصة: يمكنك تقييد الرسائل الخاصة أو إلغاء تنشيطها تمامًا لمنع أي تواصل مباشر عن طريق الحسابات المشبوهة مع أطفالك.

3- تصفية المحتوى: من خلال مساعدة طفلك على تحديد أنواع المحتوى الذي يريد مشاهدته، يمكنك تقليل فرصة تعثره في محتوى خطير معمم.

أضاف بيان “أوجيرو”، “الإشارة إلى أن معظم منصات الوسائط الاجتماعية، إن لم يكن جميعها، تحتوي على إعدادات مشابهة لتلك المذكورة أعلاه ونوصيك باستكشاف هذه الإعدادات إذا كان أطفالك يعتزمون استخدام هذه المنصات.

ثانيًا، من المهم إعداد طفلك لبيئة الإنترنت التي يحاول أن يكون جزءًا منها. إن جعل طفلك يفهم مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعده على تجنب التأثيرات السلبية تمامًا باستخدام حكمه الخاص، وفيما يلي بعض النصائح لذلك:

1- تواصل مع طفلك بشكل متكرر بشأن استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي وحذره من أنه لا يمكن الوثوق بمحتوى الوسائط الاجتماعية في ظاهره.

2- شجعهم على سؤالك عن أي محتوى أو إعلانات تبدو مشبوهة أو غير متأكدين منها.

3- أوضح لطفلك أنك موجود دائمًا لمساعدته إذا شعر أنه شارك معلومات حساسة أو وقع ضحية عبر الإنترنت. يجب أن يفهموا أنك تقف إلى جانبهم بنسبة 100% مهما حدث.

وأخيرًا، فهم أهمية الاعتدال. يمكن أن يكون لمنع أطفالك من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي آثارًا سلبية أيضًا، لذا فإن أفضل مسار للعمل هو مساعدتهم على التنقل والتأكد من أنهم يشعرون بالحرية في التحدث معك بشأن أي من مخاوفهم. إذا كانوا لا يخشون أن تتعرض أسرهم للعار أو العقاب على أفعالهم عبر الإنترنت، فلن يترددوا في المجيء إليك للحصول على المساعدة عندما يكونون في أمسّ الحاجة إليها”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us