الجبهة الجنوبية تترقب مسار مفاوضات “هدنة غزة”.. وضغوط دولية لتجنيب لبنان الحرب الموسعة

لبنان 6 أيار, 2024

يترقّب لبنان مسار مفاوضات هدنة غزة في القاهرة، لربما أن أي اتفاق قد ينعكس على الجبهة الجنوبية، في حين أن إسرائيل تُحاول فصل جبهة غزة عن جبهة لبنان، إلّا أن ثمّة ضغوط أميركية – فرنسية قوية لتجنيب لبنان أي حرب واسعة. لكن في الآن عينه، ثمّة من يتوقع استمرار الحرب ورفع إسرائيل لمستوى حرب الاغتيالات والضربات النوعية في الفترة المقبلة، خصوصاً إن فشلت المفاوضات.

وحتى الساعة، إن الجهود الديبلوماسية لم تصل إلى نتيجة فعلية في ما يتعلّق بالملف اللبناني، وفق ما تقول مصادر متابعة للشأن، ولا جديد بشأن المفاوضات التي يقودها الموفد الأميركي آموس هوكشتاين الذي غاب عن المشهد في الأيام الأخيرة الماضية.

فقد توقعت مصادر عبر صحيفة “الأنباء الإلكترونية” استمرار الحرب في جنوب لبنان والتصعيد في حال فشلت المساعي الأميركية والمساعي الفرنسية الموازية، والمفاوضات الحاصلة في مصر لإرساء هدنة في غزّة، وتقول إن الساعات والأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة في هذا السياق.

وبحسب مصدر سياسي لـ”الأنباء الكويتية”، “يربط حزب الله الأمور في الداخل اللبناني بوقف الحرب في غزة، ولا مشكلة عنده في الوقت الذي تستغرقه الحرب هناك”.

وعلى الصعيد الميداني، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارة حوالي الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم الاثنين، على معمل في بلدة السفري – بعلبك، مما أدى إلى سقوط ثلاثة جرحى مدنيين، وتدمير المبنى المستهدف الذي غطت طريق رياق – بعلبك الدولية المجاورة قطع حجارته.

وهرعت إلى المكان سيارات الإسعاف والإطفاء.

كما أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” بأن الطيران الحربي الإسرائيلي  حلق بعد منتصف ليل الأحد – الإثنين فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

فيما أطلقت القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق، واستمر الطيران الاستطلاعي بالتحليق فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط.

وكان قد قصف الجيش الإسرائيلي ميس الجبل ظهر أمس الأحد، ما أدّى إلى مقتل أربعة مواطنين من عائلة واحدة، كانوا في بلدتهم يتفقدون الأضرار.

وفي هذا السياق، رد “حزب الله” بإطلاق عشرات الصواريخ من نوع كاتيوشا والفلق على كريات شمونة وعدد من المواقع الإسرائيلية في المستوطنات الشمالية.

 

 

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us