بيرم: 3 آلاف منشأة تضرّرت في الجنوب

لبنان 7 أيار, 2024

كشف وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، في حديث لإذاعة “سبوتنيك”، عن أن “لدينا إحصائيات أن هناك 3 آلاف منشأة تضررت في الجنوب”، معتبرًا أنه “بمجرد إقرار الهبة لعمال لبنان وبإجماع عربي بحد ذاته له أهمية كبرى على المستوى المعنوي”.

وأضاف: “بمجرد ان تنتهي الحرب، سيتم مراسلة منظمة العمل العربية والدول العربية الأعضاء لتقديم الهبة التشغيلية للمتضررين، وتنفيذ الالتزام الذي وافقوا عليه، وذلك ضمن إطار معايير شفافة تكون واضحة للمشاركين في الدفع وللمستحقين والمستفيدين من الهبة”.

ولفت إلى أنه “سيلتقي كلًا من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري لإطلاعهما على ما حصل في المؤتمر، لنرى إذا كان هناك توجه للحكومة في هذا الإطار”، مشيرًا إلى أنّه “وفق الرؤية الأولية، من المرجح أن تكون هناك لجنة تشارك فيها وزارة العمل، والاستفادة من إحصائيات البلديات حول المنشآت التي تضررت في الجنوب بالإضافة إلى إحصاءات الجيش”.

كما شدد على أنّ “لبنان لا يعاني بطالة فقط إنما من عطالة أيضًا”، موضحًا أن “الاقتصاد الريعي في لبنان ضرب ثقافة الإنتاج، وهذا ما دفع بأي مواطن، عوض أن يستثمر في مشروع معين لمضاعفة رأس المال ودوران العجلة الاقتصادية، وجعل لكل شخص لديه بعض الأموال أن يضعها في المصارف ويستفيد من فائدتها، وهذا ما ضرب ثقافة الإنتاج في لبنان”.

وأعلن أنهم نجحوا نسبيًا في زيادة الحد الأدنى للأجور، معتبرا أن “أهمية التصريح عنه في المؤسسات يحمي تعويض نهاية الخدمة للموظف، ويساهم في ضخ الأموال إلى الضمان الاجتماعي عبر التصريح عن الأجور والذي لا يمكن أن يكون تحت 18 مليون ليرة، وهذا نتج عنه ضخ إيرادات جديدة إلى الضمان الذي بدوره أخذ قرارًا بعد اجتماعات عدة ودراسة علمية أن يقوم بإعادة تغطية الدواء كما كانت قبل الأزمة المالية”، كاشفًا أن “الخطوة التالية بعد الدراسة ستكون عبر التغطية الاستشفائية أيضًا”.

وعن أزمة النزوح السوري التي يعانيها لبنان، أكد وزير العمل أن “لا حل قريبًا لهذه الأزمة”، وأشار إلى أنّه “عوض أن يقدموا لهم الأموال للبقاء في لبنان دعوهم إلى أن يعودوا إلى بلادهم”، لافتًا إلى أنّ “اللبنانيين يتحملون المسؤولية الكبيرة لزيادة أزمة النازحين”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us