زيارة استطلاعية لـ”القوات” في الصين

لبنان 7 أيار, 2024
القوات

شارك حزب “القوات اللبنانية” ممثلًا بعضو المجلس المركزي ومسؤول آسيا في جهاز العلاقات الخارجية طوني درويش، بزيارة استطلاعية إلى الصين، شملت أحزاب لبنانية، تلبية لدعوة من دائرة العلاقات الخارجية في اللجنة المركزية للحزب “الشيوعي” الصيني.

وتضمنت الزيارة ندوات ومحاضرات حول الصين والحزب “الشيوعي” الصيني وجلسة مباحثات حول الأوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط، وأبرزها  كان في العاصمة بكين مع المدير العام لإدارة غرب آسيا وشمال أفريقيا في دائرة العلاقات الخارجية جياو تشيشين الذي قام بجولة افق حول تاريخ الصين والحزب “الشيوعي” الصيني والمراحل والمحطات الاساسية، وصولاً الى أفكار شي جينبينغ حول “الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد والتحديث الصيني النمط”والمبادرات الكثيرة المطروحة. حيث كان لدرويش مداخلة شكر فيها الجانب الصيني على “الدعوة الكريمة” ووجه تحية من حزب “القوات” ورئيسه سمير جعجع، مؤكداً “الصداقة مع الجانب الصيني التي لا تأتي من العدم، بل من الحاجة الى التعاون مع الصين وفهم نموذجها وخصائصها من اجل الوصول إلى الأهداف الانسانية المشتركة والفوز المشترك والاستفادة من التجربة الصينية على امل تعميق وتطوير العلاقة أكثر. والتطلع إلى دور الصين في مدّ الجسور – على غرار ما فعلت مع المملكة العربية السعودية وإيران – ونبذ الحروب والتناحر والسعي إلى الفوز المشترك عوض الخسارة المشتركة والوقوف إلى جانب القضايا المحقة لاسيما القضية الفلسطينية وحل الدولتين، وتجنيب لبنان كأس الحرب الشاملة المدمرة عبر تطبيق القرارات الدولية – لا سيما القرار ١٧٠١- كي تنعم منطقتنا بالسلام والاستقرار بعد طول معاناة ومأساة”.

كما تضمن البرنامج محاضرة حول “مزايا الاقتصاد الصيني وآفاقه المستقبلية” ألقاها الباحث في معهد الدراسات الاقتصادية التابع للأكاديمية الصينية لدراسات الاقتصاد Lu Jiangyuan. ولقاء مع نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لي مينغشيانغ. وتضمنت الزيارة أيضًا زيارة لسور الصين العظيم ومعرض تاريخ “الحزب الشيوعي الصيني”.

بعد زيارة بكين، انتقل الوفد إلى مقاطعة غوانغشي ذاتية الحكم وعاصمتها نانينغ، حيث استقبلهم رئيس المقاطعة السيد ليو نينغ وأولم على شرفهم، مؤكدًا حرصه على “تطوير العلاقات الثنائية بين الصين ولبنان على المستويين الدولتين والحزبين”.

وخلال الإقامة في غوانغشي، زار الوفد مجمع  بانلونغ في نانينغ ومتحف قوانغشي للقوميات وقاعدة نانينغ  لعرض الابتكار وقاعدة انتاج  فاكهة التنين الزراعية إلى جانب منطقة استيطان مركزية.

وفي ختام الجولة انتقل الوفد إلى مقاطعة غوانغزو، حيث زار المركز الثقافي في المقاطعة وبرج كنتون ومركز غوانغزو البلدي للخدمات العامة ومراكز أخرى، حيث تم عرض أمثلة عن التحديث الصيني النمط، بما في ذلك التطور التكنولوجي والرقمي وذلك في إطار الاهتمام بالتحول الاقتصادي والتنمية في الصين.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us