“ألفا سوري سيغادرون لبنان”.. طاولة بكركي تناقش “الرشوة”

لبنان 9 أيار, 2024

يستضيف الصرح البطريركي في بكركي، في هذه الأثناء، طاولة مقفلة لمناقشة ملف النازحين السوريين في لبنان، بدعوة من المركز الماروني للابحاث والتوثيق.
وترأس الطاولة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، فيما شارك فيها وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي ممثلا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور الحجار، وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين، وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري الخوري، قائد الجيش العماد جوزاف عون، النائب نعمة افرام.

وشارك أيضاً ممثلون عن قادة الاجهزة الامنية وعدد من المحافظين ، ورئيس المركز الماروني المطران سمير مظلوم، واعضاء اللجان الاستشارية والقانونية والدستورية في الصرح، وعدد من المختصين في ملف النزوح السوري.

وقبل بدء النقاش، أكّد وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي أنّ “الهبة الأوروبية لم تبت بعد كلياً وستسمعون قريباً بقافلة عودة طوعية للسوريين إلى بلدهم نعمل عليها”.

وأضاف: “سندافع عن لبنان ونطبق الإجراءات اللازمة والتعاميم نُفّذت بنسب متفاوتة بين البلديات ولن نقبل ببقاء السوريين غير الشرعيين”.

من جهته، أعلن ​وزير المهجرين عصام شرف الدين أنّه”عند السادسة صباحاً من يوم الثلاثاء تنطلق أول قافلة سوريين إلى بلدهم وتقلّ ألفي سوري”.
ووفق المعلومات فإنّ اللقاء سيركز على شمولية المشكلة وعدم اقتصارها على المكوّن المسيحي، كذلك على دور الدولة والوزارات المعنية فلا يمكن للدولة الاستقالة من هذا الملف”.

وكشفت نداء الوطن أنّه سيكون لبكركي موقف حاسم في تأكيد المسؤولية التي تقع على الأفراد والبلديات والوزارات، ورفض رشوة المليار يورو المقدمة من أوروبا، وانتقاد الدور الأوروبي وطلب تقديم المساعدات داخل سوريا.

وأوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن دخول بكركي على خط ملف النازحين السوريين من خلال الطاولة التي تستضيفها يعطي لهذا الملف أولوية في المتابعة، مع العلم أن البطريرك الراعي سبق أن أكد أهمية معالجة هذا الملف، في حين أن نقاشات الطاولة ترتدي الطابع التشاوري في حين أن هناك فرضية في إصدار توصيات في سياق الأحاطة بالملف في ضوء الهبة الأوروبية وقراءتها.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us