عينُ لبنان على جلسة “المليار”.. والجميّل يُطالب نصر الله بفتح أبواب البرّ أمام النازحين

لبنان 14 أيار, 2024

فيما تتحضّر الساحة المحليّة لمتابعة ما ستؤول إليه جلسة الغد النيابيّة التي أخذت على عاتقها مناقشة هبة المليار دولار الأوروبيّة المقدّمة إلى لبنان، على خلفية ملف النزوح السوري، وما استتبعها من مواقف سياديّة رافضة لـ “الرشوة الموصوفة”، برز موقف رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميّل، الذي تمنّى أن “يستوعب الجميع أنّ هذا الملف “وجودي بالنسبة للبنان ومستقبله ومستقبل الأجيال”.

وعن موضوع الهبة الأوروبية سأل الجميّل عبر mtv: “ما هي شروطها؟ لا أحد منا اطّلع على النص ويجب أن نعرف ما هي التزامات الدولة مقابل المليار يورو قبل الموافقة”.

الجميّل أضاف “كلنا نرى الأرقام وكيف أنّ الموضوع يتحوّل إلى مشكلة بنيوية في لبنان، وأتمنّى أن نترفّع عن المزايدات والكلام خارج الصحن ليس وقته الآن”.

كما شدّد الجميّل على أنّ “الآن وقت النتائج ونريد نتائج ملموسة ولا شيء يمنع اليوم حلّ الملف لأن هناك إجماعًا لبنانيًا على أن اللاجئين باتوا مهاجرين اقتصاديين يجب أن يعودوا إلى بلدهم”.

ورأى الجميّل أن هناك قوانين ترعى ملف النزوح يجب أن تطبّق لأنه في حال طبّقت فإن 80% من الوجود السوري يعود إلى سوريا، فلماذا لا تطبّق القوانين؟، والسؤال يجب أن يوجّه إلى ميقاتي والحكومة.

وردًا على الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الذي طلب فتح البحر أمام النازحين، توجّه إليه الجميّل: “نقول لنصر الله أن يفتح أبواب البر كي يعود السوريون إلى سوريا، لأن أبواب البر بيده، وهو ممسك بالمعابر غير الشرعية ويستلم الحكومة، ويجب أن نذكّر بأن الحكومة مكوّنة من حزب الله وحلفائه ونحن كمعارضة غير ممثلين بها، وبالتالي قرار الحكومة بيد حزب الله، وبيده أن يقفل الحدود أمام السوريين الوافدين إلى لبنان ويفتحها أمام عودة السوريين إلى بلادهم وبرأيي هذا أسهل من فتح البحر”.

أمّا عن مسألة خفض مستوى التمثيل اللبناني في مؤتمر بروكسل بعد الرسالة السورية، فقال الجميّل: “هذا دليل أن حزب الله والنظام السوري هما من يتحكّم بقرار الحكومة اللبنانية، ولهذا السبب فإن الحكومة لا تطبّق القوانين ولا تعيد السوريين إلى بلدهم لأن النظام السوري يريد إبقاءهم في لبنان”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us