البرلمان يقرّ توصياته: على المجتمع الدولي المساعدة لضبط الحدود.. وعلى الحكومة التقيّد بالتوصيات

لبنان 15 أيار, 2024

انتهت جلسة مجلس النواب التي انعقدت منذ صباح اليوم والتي طُرح فيها ملف النزوح السوري والهبة الأوروبية وما ستفضي إليه لجهة إصدار توصية ترسم معالم موقف وطني عام، يُفترض أن يبلور موقفاً لبنانياً حازماً في ملف النازحين السوريين.

وفي ختام الجلسة، أوصى مجلس النواب بتشكيل لجنة وزارية برئاسة رئيس الحكومة وعضوية وزراء الدفاع والداخلية والمهجرين والشؤون الاجتماعية وقيادة الجيش والأمن العام والأمن الداخلي وامن الدولة، للتواصل والمتابعة المباشرة والحثيثة مع الجهات الدولية والإقليمية والهيئات المختلفة، لا سيما مع الحكومة السورية، ووضع برنامج زمني وتفصيلي لإعادة النازحين، باستثناء الحالات الخاصة المحمية بالقوانين اللبنانية والتي تحددها اللجنة.

كما أكد التزام لبنان مضمون الاتفاقية المشار اليها في المقدمة كأساس للمعالجة وإلزام مفوضية اللاجئين بالوسائل الديبلوماسية تطبيق بنودها كاملة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ وتقديم الإحصاءات والملفات الخاصة بالنازحين الموجودة لديها، والطلب منها التنسيق مع مكتبها في سوريا لتسهيل عملية اعادتهم إلى بلدهم.

وطلب أيضاً التزام واضح بتطبيق القوانين النافذة التي تنظم عملية الدخول إلى لبنان والإقامة فيه والخروج منه، لاسيما القانون الصادر بتاريخ 10/7/1962 والمراسيم التطبيقية ذات الصلة، ولاسيما المرسوم رقم 10188 تاريخ 28/7/1962، وبقانون العمل اللبناني والقوانين الضريبية والرسوم البلدية وغيرها.

كما أكد القيام بالإجراءات القانونية اللازمة لتسليم السجناء من النازحين إلى السلطات السورية، وفق القوانين والأصول المرعية.

ودعا المجتمع الدولي والهيئات المانحة لمساعدة الحكومة في تخصيص الإمكانيات اللازمة للأجهزة العسكرية والأمنية من أجل ضبط الحدود البرية والتنسيق مع الجانب السوري للمساعدة من الجهة المقابلة، وحصر حركة الدخول والخروج عبر المعابر الشرعية بين البلدين.

كما طلب من أجهزة الأمم المتحدة كافة، لا سيما مفوضية اللاجئين والجهات الدولية والاوروبية المانحة اعتماد دفع الحوافز والمساعدات المالية والانسانية للتشجيع على إعادة النازحين إلى بلدهم، ومن خلال الدولة اللبنانية ومؤسساتها أو بموافقتها، وعدم السماح باستغلال هذا الامر للايحاء بالموافقة على بقائهم في لبنان وتشجيع هذه الجهات على تأمين مثل هذه التقديمات في داخل سوريا.

تابع: الاستفادة من القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة، ومنها قرارها حول خطة التعافي المبكر الصادر العام 2021، حيث يمكن أن يشكل المدخل لتسريع العودة إلى الداخل السوري، عن طريق المساعدات لتأهيل البنى التحتية من دون تعرض الدول المانحة لعقوبات قانون قيصر.

وطلب بنقل رسالة واضحة للدول والهيئات العاملة بملف النزوح، بأن لبنان لم يعد يحتمل جعله سداً أمام انتقال النازحين إلى بلدان أخرى، وأنه بكل الأحوال لن تكون مهمته حماية حدود هذه الدول، من إمكانية الانتقال إليها ممن يرغب أو يحاول من النازحين مغادرة لبنان، وبأي وسيلة ممكنة. وبالتالي، فإن المسؤولية الأساس هي في تحويل الدعم نحو تعزيز انتقال النازحين وتأمين استقرارهم في بلدهم مع ما يتطلب ذلك من تأمين مقومات حياتهم.

ومن التوصيات الختامية أيضاً، التزام الحكومة بهذه التوصية وتقديم تقرير كل ثلاثة أشهر للمجلس النيابي حول مراحل تنفيذ ما تضمنته.

وبعد انتهاء الجلسة قال النائب جورج عدوان من مجلس النواب: “طالبنا بتوصيتنا للحكومة بتطبيق القانون ومبدأ السيادة على الجميع وقلنا بالتوصية الثانية اذهبوا إلى بلجيكا وقولوا لهم بدأنا بترحيل السوريين وساعدوا السوريين في سوريا”.

وأضاف، “طلبنا من الحكومة التدخل لمنع الجمعيات من مساعدة السوريين في لبنان وسحب العلم والخبر من الجمعية التي تخالف”.

وتابع “هذه الحكومة أقرب الحكومات إلى سوريا وهي لا تنتظرنا كي تتواصل معها”.

أما النائب ميشال الدويهي فقد أكد لـ”هنا لبنان” بعد انتهاء الجلسة أنه:  “تمّ التعاطي بخفّة مع هذا الملف ولم يعد أيّ من النواب يعلم على ماذا قد صوّت”.

وأضاف، “هذا المجلس النيابي ليس على المستوى المطلوب ولا يستطيع تحمّل المسؤولية”.

وتابع الدويهي، “هناك فوضى دستورية وإذا لم يتمّ إنتخاب رئيس للجمهورية قد لا نستطيع تشكيل السلطات”.

 

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us