الحلبي: لترحيل السوريين وتقديم المساعدات لهم في بلادهم!

لبنان 21 أيار, 2024

بدأ وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي برنامج مشاركته في “المؤتمر العالمي لوزراء التربية والتعليم العالي” الذي يعقد في لندن، يرافقه المدير العام للتربية عماد الأشقر، المنسق العام للمناهج التربوية في المركز التربوي للبحوث والإنماء جهاد صليبا ومستشار الوزير لشؤون العلاقات مع الجهات الخارجية ماهر الحسنية. وقد شارك في المؤتمر وفي العديد من اللقاءات الجانبية التي عقدت على هامشه سفير لبنان في بريطانيا رامي مرتضى وأعدت لمشاركة لبنان مديرة المجلس الثقافي البريطاني في لبنان ميساء الضاوي.

واجتمع الحلبي مع الوزير البريطاني للتعاون الدولي أندرو ميتشل، وتم استعراض العلاقات الوثيقة بين بريطانيا ولبنان، سيما وأن بريطانيا كانت قدمت للبنان سابقا القرض الدولي s2r2 والهبة وذلك بالتعاون مع البنك الدولي، وتم الحديث عن تجديد العطاءات المالية، لكن الجانب البريطاني يعاني راهنا من خفض في الموازنة، وتم طرح موضوع اللاجئين لجهة العبء الذي باتوا يشكلونه على لبنان بكل مرافقه.

ولفت إلى انه “يوم تم تأمين القرض والهبة لوزارة التربية كانت أوضاع اللبنانيين مرتاحة نسبيا، أما اليوم فأصبحت الأوضاع تشكل مشكلة عند اللبنانيين أكثر مما هي عند النازحين وأن الوضع في لبنان يستوجب راهنا مساعدة اللبنانيين أيضا أكثر من اي وقت مضى”. ولكن الوزير البريطاني لم يعد بأي شيء جديد.

ولفت الحلبي نظر الجانب البريطاني إلى “العبء الذي تتحمله الدولة اللبنانية بما يفوق طاقة تحمل أي دولة، سيما وان الشعب اللبناني يعاني الكثير في ظل الأزمة الاقتصادية”.

وأشار إلى أن “المساعدات التي تعطى للنازحين أصبحت تؤدي إلى ردود فعل سيئة لدى اللبنانيين، ومن هنا ضرورة العمل على إعادتهم إلى بلادهم وتقديم المساعدات لهم هناك”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us