حمية بعد اجتماع لجنة الأشغال: سنرفع إلى مجلس الوزراء مرسومًا بشأن موضوع السير

لبنان 23 أيار, 2024

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب سجيع عطية وحضور وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية والنواب ورئيس اتحادات النقل البري بسام طليس وممثلين عن الإدارات المعنية.

وقال عطية بعد الاجتماع: “بحثنا في موضوع النقل والسلامة العامة وموضوع القانون كما عرضنا لموضوع الخطة الأمنية، إضافة إلى مشاكل النقابات. أريد القول إنه في موضوع الخطة الأمنية، أكدوا أنها خطة جيدة ومطلوبة ونؤيدها حتى إذا كان هناك بعض الشوائب، لكن نحن نريد هيبة الدولة والمطلوب من الحكومة تأمين الإجراءات اللازمة وتشغيل النافعة. وأتمنى من وزير الداخلية الذي لم يحضر معنا، معالجة الموضوع .نحن سنرفع توصياتنا، كما سنبحث في موضوع السير والمرافق. كما أن النقابات عرضت لمشاكلها، فهناك فوضى في موضوع النقل العام”.

وقال الوزير حمية: بالنسبة إلى موضوع النقل، أثرنا نقاطًا أساسية أولًا، هو الشاحنات و”الحمولات الزيادة”. فلاحظنا في الفترة الأخيرة انزلاق الشاحنات وأقول هنا، هناك قانون صادر عن مجلس النواب وهو قانون السير وندعو إلى تفعيل هذا القانون. ونحن سنرفع الى مجلس الوزراء مرسوماً بشأن موضوع السير”.

وأضاف حمية: “كما عرضنا لمسألة مرفأ طرابلس، نحن مصممون على توسعة مرفأ طرابلس. لجنة الاشغال قامت بزيارة لمرفأ طرابلس في شباط 2023 وأرسلت توصيات إلى الوزارات المعنية، ودورنا هو تفعيل كل المر افق المعنية، أما ما تحويه الشاحنات فيتعلق بالجمارك والأجهزة الامنية. الموضوع الثالث هو السيارات و”التوك توك”، نحن مع تطبيق القانون. نحن شريك مع وزارة الداخلية بالنسبة للارقام واشير الى ان مسألة النافعة يجب ان تحل لكي ينجز المواطنون معاملاتهم”.

أما طليس، فقال: “هناك جزء كبير من المواضيع، التي طرحت من النقابات تم تفهمها. اما بالنسبة الى موضوع التعرفات وان شاء الله قبل آخر الشهر ستعلن التعرفة والسائق العمومي مفروض ان يلتزم بها. وندعو الى تطبيق القانون في مواضيع السير ولجنة الاشغال سترفع توصياتها بخصوص المشاكل”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us