هكذا وصل “قيس فراج” إلى عوكر.. “هنا لبنان” يكشف تفاصيل هجوم السفارة!

لبنان 5 حزيران, 2024

في جديد التحقيقات في هجوم السفارة الأميركية، علم موقع “هنا لبنان”، أنّ النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار وضع يده على التحقيق وكلّف مخابرات الجيش وشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة، جمع المعطيات حول هذا الحادث”.

وأكد مصدر أمني لـ “هنا لبنان”، أنّ القاضي الحجار “طلب جمع كاميرات المراقبة المثبتة على سور السفارة وعلى المباني القريبة منها والمباشرة بتحليلها، وتحديد الجهة التي قدم منها منفذ العملية، وهو سوري الجنسية يدعى قيس فراج، ويقيم في منطقة البقاع”.

وفيما تعدّدت الروايات حول عدد المسلحين الذين نفذوا الهجوم، نفى المصدر الأمني ما تردد عن وجود ثلاثة أو أربعة مسلحين هاجموا مبنى السفارة، وقال “كل المعلومات وصور الكاميرات تبيّن أنّ منفذ العملية شخص واحد ويقيم مع عائلته في بلدة الصويري البقاعية، وأنّ الأخير انتقل من البقاع إلى بيروت عبر حافلة لنقل الركاب وكان يخبئ السلاح الذخيرة داخل حقيبة “هاند باغ”، ومن بيروت تنقل بواسطة سيارات أجرة إلى منطقة عوكر، وعلى بعد مئات الأمتار ترجل من السيارة ودخل سيراً على الأقدام بين الأحراج حيث أخرج الرشاش والجعبة واقترب من سور السفارة وبدأ عملية إطلاق النار”.

وأشار المصدر إلى أنّ المنفذ “ظلّ يطلق النار لنحو 15 دقيقة ثم اشتبك مع الجيش اللبناني الذي أطلق النار عليه، وبالفعل تمكن المهاجم من إصابة سور السفارة والمدخل المخصص للأشخاص والآخر المخصص للسيارات بعشرات الطلقات النارية”.

ونفّذ الجيش والقوى الأمنية مداهمات في بلدة الصويري البقاعية، حيث يقيم قيس فراج مع عائلته، وأفادت معلومات “هنا لبنان” عن “توقيف شقيق منفذ الاعتداء ليس كمشتبه به، بل للحصول على معلومات عمّا إذا كان قيس ينتمي إلى تنظيم إرهابي، أو إذا كانت لديه خلية أمنية تعمل على الأراضي اللبنانية”.

وتم توقيف الشيخ مالك جحة امام مسجد أبو بكر الصديق بمجدل عنجر، حيث كان قيس الفراج يتلقى تعليما دينيا من قبله.

وكان قد أطلق شخص سوري الجنسية النار اليوم الأربعاء، على السفارة الأميركية في عوكر ليتم إطلاق النار عليه وتوقيفه، وفق ما أعلن الجيش اللبناني، فيما نقل مصدر قضائي عنه قوله إنه فعل ذلك “نصرةً لغزة”، بحسب ما أوردت وكالة “أ.ف.ب”.

وعلى الأثر، أكّدت السفارة الأميركية أنّ طاقمها بخير لكنّها أغلقت أبوابها خلال اليوم.

وذكر الجيش اللبناني في بيان “تعرضت السفارة الأميركية في لبنان في منطقة عوكر إلى إطلاق نار من قبل شخص يحمل الجنسية السورية”.

وأضاف: “ردّ عناصر الجيش المنتشرون في المنطقة على مصادر النيران ما أسفر عن إصابة مطلق النار، وتم توقيفه ونقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة”.

وأفاد مصدر قضائي لوكالة :أ ف ب” بأن مطلق النار الذي أصيب بجروح خطيرة، قال إنه “نفذ العملية نصرة لغزة”، حيث تدور حرب منذ ثمانية أشهر بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وأعلنت السفارة الأميركية من جهتها تسجيل إطلاق نار “بالقرب من مدخل” مجمّع السفارة المحصن.

وأضافت في منشور على موقع “إكس” أنه “بفضل ردة الفعل السريعة” لقوات الأمن اللبنانية وفريق أمن السفارة، “فإن طاقمنا بأمان”.

وانتشر الجيش اللبناني في محيط السفارة وقطع الطرق المؤدية إليها.

وأكّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بدوره أنه تبلغ من مسؤولين أمنيين بأن “الوضع مستتب وأن التحقيقات الكثيفة بوشرت لجلاء ملابسات الحادث وتوقيف جميع المتورطين”، وفق ما أفاد بيان صادر عن مكتبه، موضحاً أنّ السفيرة ليزا جونسون خارج البلاد.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us